بتمويل إماراتي.. محافظ شبوة يدشن مشروع محطة الطاقة الشمسية

الجنوب - Thursday 08 August 2024 الساعة 10:52 am
عتق، نيوزيمن:

وضع محافظ شبوة، عوض بن الوزير العولقي، صباح الخميس، حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 53 ميغاوات، والذي يجري تنفيذها بدعم سخي من الأشقاء في دولة الإمارات، ضمن حزمة مشاريع تنموية وخدمية تستهدف عددا من القطاعات الأساسية في المحافظة.

ويعد مشروع محطة الطاقة الشمسية، من المشاريع الهامة المعززة لمنظومة التوليد الكهربائية في محافظة شبوة. ويأتي إقامة المشروع تتويجا لجهود محافظ المحافظة واستمرارا للدعم السخي المقدم من الأشقاء في دولة الإمارات، لصالح التخفيف من معاناة أبناء شبوة في ظل أزمة الكهرباء التي تعاني منها المحافظة بشكل متكرر خصوصاً في فترة الصيف.

المحطة المزمع تنفيذها تبلغ قدرتها الأولية نحو "53" ميجاوات، وتتضمن أيضا إنشاء منظومة الخزن الليلي ومحطة تحويلية وخطوط ضغط عالٍ بقدرة "KV33" وبطول "19" كم. 

وفي مايو الماضي، جرى توقيع محضر استلام موقع الإنشاء بين السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالوكيل المساعد سالم أحمد النسي، والمهندس علي مقلم الخليفي نائب مدير عام مؤسسة كهرباء شبوة، مع الشركة المنفذة للمشروع "مشاريع اليكتروميكا الدولية" ممثلة بالمهندس نشوان الصغير. 

وخلال وضع حجر الأساس أعرب محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي، عن بالغ الشكر والتقدير لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وإلى حكومة وشعب الإمارات، على دعمهما المتواصل والسخي لمحافظة شبوة خاصة واليمن بشكل عام. مشيراً إلى أن إنجاز هذا المشروع سيكون له أثر إيجابي على حياة المواطنين من خلال تحسين مستوى خدمة الكهرباء بالمحافظة، وكذا إسناد مشاريع وجهود التنمية التي تشهدها المحافظة.