الأمم المتحدة: 48 حالة وفاة بسبب كارثة السيول في ثلاث محافظات

المخا تهامة - Monday 12 August 2024 الساعة 09:41 am
عدن، نيوزيمن:

كشفت إحصائية أولية صادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، الأحد، عن تسجيل نحو 50 حالة وفاة جراء الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها محافظات يمنية خلال الأيام الماضية.

وأوضح التقرير الأممي أن "المحافظات اليمنية تشهد منذ مارس الماضي، أمطارا غزيرة وسيولا جارفة أدت إلى إتلاف البنية التحتية الأساسية ودمرت المنازل والملاجئ وتسببت في وفيات وإصابات"، لافتاً إلى أن الكارثة تفاقمت نهاية يوليو الماضي والأسابيع الأولى من شهر أغسطس الجاري. وتركزت الأمطار في المحافظات الجنوبية والشرقية. وتأثرت عشرات الآلاف من الأسر، وكثير منهم نازحون من الحرب الدائرة في البلد.

وأشار التقرير، إلى أنه خلال الفترة من 28 يوليو إلى 9 أغسطس تأثرت 6042 أسرة في الحديدة، مع تسجيل 31 حالة وفاة. وفي حجة، تأثرت 2753 أسرة؛ وفي صعدة، تأثرت 3451 أسرة، مع حالتي وفاة. وفي تعز، تأثرت 6494 أسرة، و15 حالة وفاة.

إلى ذلك، حدد المجلس النرويجي للاجئين 2800 أسرة متضررة في مديرية عبس في حجة، وكثير منهم من مجتمعات النازحين، ويتوقع أن يزداد العدد مع استمرار التقييم. وعلى الساحل الغربي "حيس والمخا والخوخة"، أفاد الشركاء أن الفيضانات أثرت على 5833 أسرة.

وتشير التقارير الأولية إلى أن ما يقرب من 34260 أسرة تضررت من الأمطار والفيضانات في جميع أنحاء البلاد. وذكرت التقارير أيضًا أن 57 شخصًا قُتلوا وأصيب 16. ومن المرجح أن تزداد هذه الأرقام. في الأيام القادمة من شهر أغسطس.