مؤتمر "مرجعيات الحل السياسي في اليمن" يختتم أعماله في الرياض

السياسية - Monday 13 August 2018 الساعة 10:06 pm
الرياض، نبوزيمن:

اختتمت مساء اليوم في الرياض، أعمال مؤتمر "مرجعيات الحل السياسي في اليمن"، الذي عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وشارك في المؤتمر رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر و الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني وممثلون عن أربعين دولة بما في ذلك سفراء مجموعة الدول ال19 الراعية للعملية السياسية في اليمن ومجموعة أصدقاء اليمن ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، بالإضافة إلى الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

وناقش المؤتمرون، خلال جلساته مرجعيات الحل السياسي في اليمن المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

ورحب المشاركون في البيان الختامي للمؤتمر بدعوة الأمم المتحدة لعقد جولة لمشاورات السلام بين الأطراف اليمنية المقرر عقدها في جنيف بتاريخ 6 سبتمبر 2018م، مؤكدين أهمية دعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من خلال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث من أجل إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي وفق المرجعيات الثلاث.

ودعوا المجتمع الدولي إلى التعاون في كل ما من شأنه الحفاظ على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، لضمان أمن وسلامة الملاحة البحرية واستمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية، وبما يكفل منع تنفيذ الهجمات الإرهابية ضد خطوط الملاحة والتجارة العالمية، بما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.