السعودية: الحوثيون يستغلون المبعوث الأممي لإطالة أمد النزاع

السياسية - Saturday 01 September 2018 الساعة 04:17 pm
نيويورك، نيوزيمن:

قال المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، إن ميليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، تستغل المبعوث الأممي إلی اليمن مارتن غريفيث لإطالة مدة بقائها في الحديدة.

وكشف المعلمي، في لقاء مع قناة العربية، أنه سبق و نبه المبعوث الأممي من إطالة أمد النزاع، لافتاً إلى أن غريفيث لم يحقق حتى الآن اختراقاً كافياً في الموقف لدى المتمردين الحوثيين.

وقال: «إن أي مبعوث أممي يحاول أن يحقق إنجازاً باسمه، وعندما يجد رفضاً من طرف فيحاول إيجاد قبول من الطرف الآخر، لكنه في واقع الأمر يجب أن يكون ملتزماً بحدود المرجعيات المتفق عليها»، مشدداً في هذا الصدد على أهمية أن يتمسك المبعوث الأممي بالمرجعيات الثلاث المحددة لحل الأزمة في اليمن.

وأضاف: «التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن يُعطي الوساطة وقتها لتجنب أي خسائر في كل الأطراف، لكن الحوثيين يماطلون ويستعملون الوسيط الأممي لإطالة أمد الأزمة".

واستدرك السفير السعودي قائلاً، "وهذا أمر لا يمكن القبول به إلى ما لا نهاية، فلابد من الوصول إلى حد للموقف، حيث إن مهلة المفاوضات ليست مفتوحة، وتحديد وقت انتهائها مناط بالقيادة العسكرية التي ستُحدد متى تستأنف العمليات».

وتابع: «نحن نوثق الخروقات التي ترتكبتها الميليشيات الحوثية، ونتمنى أن يتم تسليم ميناء ومدينة الحديدة تسليماً آمناً يساعد على إيجاد حل نهائي للأزمة في اليمن، لأنه إذا لم يتم ذلك وكان الحل في الحديدة عسكرياً، فإن ذلك سيُصعب التفاهم على أي حلول مستقبلية.