تفاصيل اختطاف ثلاثة طلاب صحافة ومتعاونين مع اليونيسف في اليمن

السياسية - Thursday 25 October 2018 الساعة 09:24 pm
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

امتدت الاعتداءات الحوثية المسعورة ضد الصحافيين والإعلاميين اليمنيين إلى الإعلاميين والصحفيين المستقبليين من طلاب الجامعات ومن الناشطين إعلامياً مع منظمات الأمم المتحدة.

وبعد أيام من أخذ نيوزيمن العلم باختطاف المليشيا ثلاثة إعلاميين وطلاب صحافة في الوقت نفسه، يديرون عملا مع اليونيسف، تجمعت تفاصيل موجزة بملابسات وظروف الواقعة التي شهدتها مدينة الحديدة مطلع الأسبوع الجاري.

إفادات وشهادت جمعها مراسل نيوزيمن، أكدت إطلاق المليشيا الحوثية مسلحيها وراء الناشطين الإعلاميين والطلاب الثلاثة وملاحقتهم قبل الوصول إليهم واختطافهم.

ووفقا للمصادر فإنه في العاشرة صباح يوم الأحد 21 أكتوبر 2018، اقتحمت أطقم حوثية حي الزبارين بمدينة الحديدة، حيث يقع منزل الزميل محمد الميسري واختطفته وصادرت هاتفه النقال وكل الأجهزة.

وبعد ساعات، وتحديدا الساعة الـ6:45، اتجهت أطقم أخرى إلى شارع المطار وطوقت مركز "ميجا بكسل"، وهو مشروع إعلامي يملكه الزميلان محمد الصلاحي وبلال العريفي كان يغطي نشاط المنظمات وكانا قد تعاقدا مع اليونيسف لتغطية فعالياتها ومشاريعها، وقام مسلحو المليشيا على إثره باقتحام المركز واختطاف العريقي والصلاحي ومصادرة هواتفهما وكاميراتهما إلى جانب مصادرة هواتف من كان بجوارهما.

وحتى اللحظة لا يعرف مكان ومصير الزملاء الثلاثة.

ولم يصدر أي بيان أو إعلان من المنظمة الأممية اليونيسف حول اعتقال صحفيين متعاونين معها في تغطية أنشطتها وبرامجها الإنسانية.

اعتداءات منظمة

وتمارس المليشيا اعتداءات بالجملة ضد الصحفيين والإعلاميين اليمنيين في العاصمة ومحافظات أخرى، وطاولت العشرات في يوم واحد، وتنوعت بين الضرب والخطف والاحتجاز التعسفي والإخفاء.

في صنعاء أقدم مسؤول أمني حوثي ومسلحون تابعون للمليشيا، الخميس 25 أكتوبر 2018، بالاعتداء على الصحفي شوقي العباسي وأقربائه واختطافه من أمام منزله بمنطقة صرف شمال شرق العاصمة صنعاء. الواقعة جاءت في يوم واحد مع اختطاف المليشيا 20 صحفياً وإعلامياً بالعاصمة.

وقالت مصادر متطابقة ومراسل نيوزيمن، إن الصحفي شوقي العباسي تعرض للاعتداء من قبل مسلحين حوثيين يقودهم المدعو أبو حامد الحنمي نائب مدير أمن مديرية بني حشيش قبل اختطافه.

موضحة أن المسلحين الحوثيين اعتدوا على "العباسي" وابنه وشقيقه ضرباً بأعقاب البنادق أمام منزلهم في منطقة صرف، ثم اختطفته على متن الطقم إلى جهة مجهولة، مشيرة إلى إطلاق أحد المسلحين النار على شقيق العباسي ما أدى إلى إصابته.

وكانت مليشيات الحوثي اختطفت، في وقت سابق الخميس، 20 صحفياً وإعلامياً في العاصمة صنعاء من بينهم الأستاذ عبدالباري طاهر، نقيب الصحفيين اليمنيين، أثناء مشاركتهم في ندوة عن مواجهة الكراهية والعنف في وسائل الإعلام اليمنية.