واشنطن تحدد توقيت ومكان لقاء أطراف الصراع في اليمن لـ"إنهاء الحرب" (ترجمة)

السياسية - Wednesday 31 October 2018 الساعة 07:03 am
ترجمة خاصة لـ"نيوزيمن:

وجه وزير الدفاع جيمس ماتيس دعوة قوية لجميع الأطراف المشاركة في الحرب في اليمن للجلوس إلى طاولة المفاوضات في غضون 30 يوما، لوضع حد للصراع الذي انزلق إلى واحدة من أسوأ الأزمات العسكرية والإنسانية في التاريخ، حد قوله.

وخلال كلمته التي القاها في المعهد الأمريكي للسلام الثلاثاء 30 اكتوبر 2018، تلقاها وترجمها نيوز يمن، شدد رئيس البنتاغون بانه ان الاوان لان تنتهي هذه الحرب.

وقال ماتيس "دعونا كل الاطراف وخصوصا الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف للاجتماع في السويد في نوفمبر"، وهي المرة الأولى التي يصدر فيها مسؤول أمريكي كبير بشكل علني توقيت زمني.

وكان المبعوث الأممي مارتن غريفبث أعلن مؤخرا عن تقدمه بطلب إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمساعدة في استئناف المشاورات اليمنية والعمل لإنهاء الصراع والحرب وفقا لتسوية سياسية سلمية.

واضاف وزير الدفاع ماتيس يوم الثلاثاء "يجب لهذه الحرب ان تنتهي، وعلينا استبدال القتال بتسوية بغية التوصل إلى حل توافقي"، مطالباً جميع الأطراف ببدء مفاوضات حول معاهدة سلام بحلول الشهر المقبل.

وتابع: "نريد أن نرى الجميع (في اليمن) حول مائدة سلام يعتمد على وقف إطلاق النار، يعتمد على أساس الانسحاب من الحدود، ثم وقف القنابل".. "لا يمكنك القول إننا سنفعل ذلك في وقت ما في المستقبل. نحن بحاجة إلى القيام بذلك في الثلاثين اليوم القادمة (...) وإنهاء هذه الحرب".