ماتيس: دعم أمريكا للسعودية في حرب اليمن لا يتأثر بمقتل "خاشقجي" (ترجمة)

السياسية - Wednesday 31 October 2018 الساعة 03:05 pm
ترجمة خاصة لـ"نيوزيمن":

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، أن دعم الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية في حرب اليمن "قضية منفصلة عن الأزمة المستمرة بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي".

ولفت ماتيس، الذي كان يتحدث إلى المعهد الأمريكي للسلام، الثلاثاء 30 أكتوبر 2018، تلقاها وترجمها نيوزيمن، إلى أن وقف الدعم الأمريكي عن التحالف السعودي في اليمن -ردا على مقتل خاشقجي- ليس مطروحاً على الطاولة.

وخلال كلمته نفسها وجه وزير الدفاع جيمس ماتيس دعوة قوية لجميع الأطراف المشاركة في الحرب في اليمن للجلوس إلى طاولة المفاوضات في غضون 30 يوما، لوضع حد للصراع، الذي انزلق إلى واحدة من أسوأ الأزمات العسكرية والإنسانية في التاريخ، حد قوله.

وقال ماتيس "دعونا كل الأطراف، وخصوصا الحوثيين والحكومة اليمنية والتحالف، للاجتماع في السويد في نوفمبر".

وأضاف "يجب لهذه الحرب أن تنتهي، وعلينا استبدال القتال بتسوية بغية التوصل إلى حل توافقي"، مطالباً جميع الأطراف ببدء مفاوضات حول معاهدة سلام بحلول الشهر المقبل.

وتابع: "نريد أن نرى الجميع (في اليمن) حول مائدة سلام يعتمد على وقف إطلاق النار، يعتمد على أساس الانسحاب من الحدود، ثم وقف القنابل".. "لا يمكنك القول إننا سنفعل ذلك في وقت ما في المستقبل. نحن بحاجة إلى القيام بذلك في الثلاثين اليوم القادمة (...) وإنهاء هذه الحرب".

وكان المبعوث الأممي مارتن غريفبث أعلن مؤخرا عن تقدمه بطلب إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمساعدة في استئناف المشاورات اليمنية وإنهاء الحرب بتسوية سياسية سلمية.