وزير خارجية بريطانيا في جولة إلى الرياض وأبو ظبي بشأن اليمن

السياسية - Monday 12 November 2018 الساعة 04:03 pm
لندن، نيوزيمن، خاص:

يجري وزير الخارجية البريطاني لقاءات مرتقبة مع القيادتين السعودية والإماراتية ومسئولين يمنيين، خلال زيارة ستقوده إلى العاصمتين الرياض وأبو ظبي.

ووفقاً لبيان رسمي بريطاني "خلال زيارته إلى الخليج، سوف يجتمع السيد هنت بالعاهل السعودي جلالة الملك سلمان، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ونائب الرئيس اليمني علي محسن، ووزير الخارجية اليمني خالد اليماني. يسعى وزير الخارجية هنت إلى حشد التأييد بين الشركاء الدوليين، والإقليميين خاصة، لإجراء جديد عبر مجلس الأمن الدولي لدعم عملية السلام بقيادة الأمم المتحدة، وذلك في أعقاب اجتماعه بمبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث في نهاية شهر أكتوبر".

في تصريح أدلى به قبيل زيارته، قال وزير الخارجية جيريمي هنت: "ليس بالإمكان حساب التكلفة الإنسانية للحرب في اليمن: فهناك ملايين المشرّدين فيه، وتنتشر فيه المجاعة والأمراض، ومرّ بسنوات من إراقة الدماء. والحل الوحيد الآن هو اتخاذ قرار سياسي لوضع السلاح والسعي للسلام. وبريطانيا لها مكانة فريدة، من خلال كونها منسقة للبيانات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وكونها من ذوي النفوذ الأساسيين في المنطقة، وبالتالي أتوجه اليوم في زيارة إلى الخليج للمطالبة بالتزام الأطراف بهذه العملية."

إننا نشهد أمام أعيننا كارثة إنسانية من صنع الإنسان: والآن هناك فرصة لإحداث فرق، ومساندة عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، والجهود البريطانية المبذولة حالياً في مجلس الأمن.