8 ألوية يقود ستة منها إصلاحيون.. مديريتان رصيد الشرعية في حجة بعد 3 سنوات حرب

السياسية - Sunday 02 December 2018 الساعة 06:28 pm
حجة، نيوزيمن، خاص:

استطاع الجيش الوطني فرض سيطرته الكاملة على مديريتي ميدي وحيران بمحافظة حجة شمال غرب اليمن، من أصل 31 مديرية، منذ بدأ القتال مع ميليشيا الحوثي قبل نحو ثلاث سنوات.

وإلى جانب ميدي وحيران، تسيطر قوات الشرعية، على 80 % من مديرية حرض و 30% من مديرية مستبأ فيما لا زالت 27 مديرية بحجة في قبضة ميليشيا الحوثيين، وفق إفادات مصادر عسكرية في المنطقة الخامسة لـ"نيوزيمن".

غير أن ميليشيا الحوثي تحتفظ حتى اللحظة بتواجد نسبي بمزارع النسيم في الجزء الشرقي لمديرية ميدي، ومحاطة بأربعة أنساق من الألغام ومعدات حربية ثقيلة مخفية وسط الأشجار.

وتخوض ثمانية ألوية عسكرية، المواجهات ضد ميليشيا الحوثي، في مناطق شمال حجة، ويهيمن حزب الإصلاح على ستة منها عبر قادتها الموالين له، فيما يصنف لواء على التنظيم الناصري وآخر يطلق عليه لواء القوات الخاصة بقيادة العميد محمد الحجوري بمحور حرض، وهو قطاع منفصل تماماً عن المنطقة العسكرية الخامسة.

وتتبع السبعة الألوية المنطقة العسكرية الخامسة، وهي اللواء خمسة وعشرين ميكا بقيادة العميد عبدة سليمان، واللواء مائة وخمسة مشاه ويقوده العميد طه العامري، واللواء الثاني حرس بقيادة العميد عبد الله الملاحي، واللواء اثنين وثمانين مشاة بقيادة العميد محمد سلمان، واللواء الثالث حرس حدود بقيادة العقيد فايز الطاهش، ولواء الأمن الخاص بقيادة العميد عبدة طرموم، واللواء العاشر بقيادة العميد بلال شديوة والأخير محسوب على الناصريين.

وقدمت قوات الجيش الوطني في محور حجة، نحو1300 شهيد منذ بداية المواجهات مع ميليشيا الحوثي، منهم 1000 ارتقوا منذ بداية معركة ميدي الى انتهاء السيطرة عليها في أبريل من العام الجاري، فيما تمكنت من تحرير مديرية حيران ثاني مديريات حجة في أغسطس الماضي.