الإمارات تنفي التجسس عبر تطبيق هاتفي

العالم - Saturday 28 December 2019 الساعة 02:48 pm
نيوزيمن، متابعات:

نفت الإمارات أن تكون تجسّست على مستخدمي تطبيق للاتصالات المرئية والهاتفية جرى سحبه مؤخرا من متجري "غوغل" و"آبل" على خلفية تقارير بهذا الشأن.

وقالت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الحكومية الإماراتية في بيان مساء الجمعة إن "الإطار القانوني والتنظيمي في دولة الإمارات يمنع منعا تاما التجسس وأيا من أشكاله وأن أي فعل من تلك الأفعال يعتبر جريمة معاقب عليها".

وتابعت أنّها تفرض "معايير صارمة لحماية خصوصية" مستخدمي التطبيقات الصوتية والمرئية عبر الانترنت وبينها "توتوك".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت تقريرا قبل اسبوع يفيد بأن تطبيق "توتوك" يتيح تعقّب المحادثات والحركة وتفاصيل أخرى عن الأشخاص الذين حمّلوه على هواتفهم.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن تطبيق "توتوك" الذي يستخدمه الملايين مصمّم ليبدو وسيلة آمنة وسهلة الاستخدام لإرسال الرسائل والفيديوهات في بلدان تحظر خدمات مماثلة.

وتفيد "نيويورك تايمز" بأن شركة "بريج القابضة" أطلقت التطبيق هذا العام، وتقول الصحيفة إن الشركة هي على الأرجح "واجهة" للتعامل مع شركة "دارك ماتر" للاستخبارات والقرصنة الإلكترونية ومقرها أبوظبي.

ولم تتطرّق "توتوك" في تعليق لها الإثنين إلى مزاعم التجسس لكنّها أشارت إلى أن تطبيق الرسائل "غير متوفر بشكل مؤقت" على منصّتي "غوغل" و"آبل" بسبب "مشكلة تقنية"

وقالت "آبل" لوكالة فرانس برس إنها سحبت "توتوك" من على منصّة "آب ستور" فيما أعلنت "غوغل" أن التطبيق حذف من على منصة "بلاي ستور" التابعة لها.