قرقاش يذكِّر تركيا بـ"مبدأ تصفير المشاكل" مع دول الجوار

العالم - Saturday 28 December 2019 الساعة 06:26 pm
عدن، نيوزيمن:

تساءل الدكتور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، عن "مبدأ تصفير المشاكل" مع دول الجوار الذي سبق وأعلنته تركيا قبل أعوام.

وقال قرقاش، في تغريدة عبر حسابه في"تويتر": "يحق لنا أن نسأل.. أين هو مبدأ تصفير المشاكل مع دول الجوار الذي دعت له السياسة الخارجية التركية؟".

وكانت تركيا أعلنت إبان تولي أحمد داود أوغلو رئاسة الوزراء، خلال الفترة ما بين 2014- 2016، انتهاج مبدأ "تصفير المشاكل" مع دول الجوار، وتبادل المصالح عوضا عن إثارة الأزمات.

وسبق وكشف أوغلو حين كان وزيراً للخارجية في مقالة له نشرتها مجلة "فورين بوليسي" بتاريخ 21 مارس 2013، عن ست مبادئ لاستراتيجية

"صفر مشاكل" تشمل التوازن في معادلة الأمن والحريات، صفر مشاكل مع دول الجوار، سياسة خارجية متعددة الأبعاد، سياسة إقليمية استباقية ونشطة، أسلوب دبلوماسي جديد ودبلوماسية إيقاعية.

وكان رئيس وزراء تركيا السابق أحمد داود أوغلو قد استقال من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بعد خلافات مع الرئيس رجب طيب اردوغان الذي يصر على مواصلة سياسات خارجية تتعمد التدخل في شؤون دول الجوار ومساندة جماعة الاخوان المتطرفة والميليشيات الارهابية للقاعدة وداعش في عدة دول ومنها سوريا وليبيا، كما اعلن اوغلو منتصف ديسمبر الجاري تأسيس حزب المستقبل وجعل في صدارة اهدافه مكافحة الفساد والاستبداد وعبادة الشخص في تركيا.

جدير بالذكر أن اردوغان أعلن قبل يومين عزمه ارسال قوات تركية لمساندة ميليشيات ارهابية تابعة لحكومة الوفاق الليبية في مواجهة "الجيش الوطني الليبي"، الذي يخوض معركة منذ أبريل الماضي لتحرير العاصمة طرابلس من قبضة الميليشيات المسلحة.