ترامب يتهم إيران بتدبير اقتحام السفارة الأميركية في بغداد

العالم - Tuesday 31 December 2019 الساعة 02:43 pm
نيوزيمن، وكالات:

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران بالوقوف وراء الهجوم على السفارة الأميركية في بغداد، وذلك بعدما هاجم محتجون عراقيون، يحملون أعلام الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، السفارة الأميركية في بغداد، ونجحوا في اقتحام الباحة الخارجية للسفارة، بعد حرق إحدى البوابات للسفارة، منددين بالضربات الجوية الأميركية التي استهدفت، قواعد تابعة لكتائب حزب الله العراقي الموالي لإيران.

وقال ترامب عبر تويتر، "إيران دبّرت هجوما ضد السفارة الأميركية في العراق، وسيُحمّلون مسؤولية ذلك بشكل كامل"، داعيا العراق الى استخدام قواته "لحماية السفارة".

وغرد ترمب: "إيران قتلت أميركياً وجرحت الكثيرين. وقمنا بالرد بقوة ودائماً سنفعل. والآن إيران تقوم بالتنسيق لهجوم على السفارة الأميركية في بغداد. سوف نحملهم كامل المسؤولية. إضافة إلى ذلك، نتوقع من العراق أن يستخدم القوة لحماية السفارة، وهكذا أنذرنا!".

وأطلقت قوات أميركية قنابل الغاز المسيل للدموع وأخرى دخانية لتفريق آلاف المحتجين الذين اقتحم بعضهم الثلاثاء حرم السفارة الأميركية في بغداد بمشهد غير مألوف، تنديدا بالضربات الجوية الأميركية التي استهدفت فصيلا عراقيا مواليا لإيران.

وتمكن المحتجون الذين كانوا يشاركون في موكب تشييع مقاتلي كتائب حزب الله الـ25 الذين قضوا في الغارات الأميركية، من عبور الحاجز الأول والدخول إلى مجمع السفارة الشاسع الواقع في المنطقة الخضراء المحصنة بوسط بغداد، فقامت القوات الأميركية المسؤولة عن حراسة السفارة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الدخانية لتفريقهم.

وقادت التظاهرة شخصيات سياسية كبيرة من الأحزاب العراقية الموالية لإيران إلى جانب قيادات من الحشد الشعبي وبقية الميليشيات الشيعية الموالية لإيران.

وتقدم المظاهرات أمام مبنى السفارة، فالح الفياض رئيس هيئة الحشد الشعبي ونائبه أبو مهدي المهندس والشيخ قيس الخزعلي زعيم فصيل عصائب أهل الحق وأبو دعاء العيساوي المعاون الجهادي للزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقيادات عسكرية وأمنية وزعامات عشائرية.