بـ«قنابل الملح».. إندونيسيا تفّرق السحب لمنع سقوط أمطار على عاصمتها

العالم - Wednesday 08 January 2020 الساعة 07:22 am
نيوزيمن، متابعات:

أعلنت إندونيسيا، الثلاثاء، عن نجاحها في تعديل الطقس بتفريق السحب قبل أن تصل إلى العاصمة جاكرتا وتتسبب في المزيد من الفيضانات.

وقال رئيس وكالة تطبيق وتقييم التكنولوجيا همام رضا في بيان الثلاثاء: "بدأنا عمليات الاستمطار بإطلاق قنابل الملح على السحب فوق بحر جاوه ومضيق سوندا حتى تسقط الأمطار فوق المياه قبالة جزيرة جاوه".

وتابع: «لقد تمكنا من القيام بعملية استمطار في بعض المناطق، ما سيؤدي إلى إضعاف الأمطار في منطقة جاكرتا الكبرى من حيث مدتها وشدتها».

وأضاف إن طائرتين قامتا بـ16 طلعة يوم الإثنين، لنشر 26600 كيلوغرام من الملح للقيام بالاستمطار، مؤكدا أن العملية ستستمر إذا ما اقتضت الحاجة.

وأوضح رضا أن الغيوم ما تزال تتشكل، وتوقع هطول أمطار على جاكرتا الكبرى، إلا أن الشدة المتوقعة لها ستكون أضعف بكثير من أن تتسبب في فيضان.

وهطلت أمطار غزيرة على المدن الاندونيسية الاسبوع الجاري، ما تسبب في حدوث فيضانات في جاكرتا والمدن التابعة لها، والتي يقطنها نحو 30 مليون نسمة.

وافادت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث أن الفيضانات والانهيارات الأرضية التي اجتاحت جاكرتا والمدن التابعة لها مع بداية العام الجديد أسفرت عن مقتل 67 شخصا، فضلا عن نزوح أكثر من 36 ألف شخص.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن أمطار بداية هذا العام هي الأكثر شدة منذ عام 1866.