سفراء أوروبيون في صنعاء لخفض التصعيد ودعم التوصل لتسوية سياسية

السياسية - Monday 20 January 2020 الساعة 02:18 pm
عدن، نيوزيمن:

أفادت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، أن الزيارة التي يقوم بها حالياً وفد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة صنعاء تأتي في إطار التواصل مع الأطراف اليمنية الفاعلة لتشجيعهم على التوصل لتسوية سياسية شاملة.

وأوضحت البعثة، في بيان حصل نيوزيمن على نسخة منه، أن "سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، هانس جروندبرج، بمعية سفير فرنسا كرستيان تستو وسفيرة هولندا إيرما فان ديورن، بدأوا الأحد زيارة إلى صنعاء ضمن التواصل المستمر للاتحاد الأوروبي مع الأطراف اليمنية لتشجيعها على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة".

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تشجيع الجهود الجارية لخفض التصعيد واستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف اليمنية برعاية المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

ولفت البيان إلى أن هذه الزيارة تأتي عقب المحادثات التي أجراها السفراء الأوروبيون الأسبوع الماضي في عدن مع الحكومة اليمنية ومع أطراف رئيسية أخرى لتنفيذ اتفاق الرياض.

وقال السفراء الثلاثة في البيان: "تعتبر زيارتنا إلى صنعاء فرصة لإيصال رسائل هامة"، معربين عن" التطلع إلى نقاشات إيجابية مع الأطراف اليمنية حول قضايا كثيرة".


وأبدى السفراء الأوروبيون بالغ قلقهم إزاء المعاناة الإنسانية المستمرة في اليمن، مشددين على ضرورة الإنهاء الفوري للحرب.


وشدد السفراء الثلاثة على أهمية استئناف عملية السلام بشكل أوسع نطاقاً برعاية المبعوث الخاص إلى الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث.


ودعا البيان الأطراف اليمنية إلى تسهيل الوصول الإنساني دون عوائق وتحسين بيئة عمل الفاعلين الإنسانيين واحترام حقوق الإنسان وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين اليمنيين في مختلف أنحاء البلاد.


وجدد البيان التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم اليمن وشعبه.