سوريا: أردوغان حول الجيش التركي إلى ذراع للإخوان

العالم - Saturday 29 February 2020 الساعة 08:59 am
عدن، نيوزيمن:


قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، اليوم السبت، إن دمشق تحارب الإرهاب على أراضيها، وإدلب أرض سورية، مشيرا إلى أن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضرب بعرض الحائط مبادئ حسن الجوار.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الجعفري قوله في جلسة اليوم: "سوريا تكافح الإرهاب على أراضيها وإدلب أرض سورية، ونظام أردوغان ضرب بعرض الحائط مبادئ حسن الجوار".
وأضاف: "وجود القوات التركية بعيدا عن نقاط المراقبة دليل على دعمها للجماعات الإرهابية، والنظام التركي حوّل نقاط المراقبة داخل الأراضي السورية إلى غرف عمليات لدعم التنظيمات الإرهابية".

وتابع الجعفري قائلا: "أردوغان حوّل الجيش التركي إلى ذراع لتنظيم الإخوان المسلمين".
 تركيا: وجودنا في سوريا لحماية المدنيين
بدوره قال مندوب تركيا لدى الأمم المتحدة، اليوم السبت، إن الرئيس السوري بشار الأسد لا يمثل الشعب السوري، ولا يستحق الرد عليه، حد وصفه، زاعما أن وجود القوات التركية على الأراضي السورية هو لحماية المدنيين والأطفال من هذا النظام.


وقال المندوب التركي في جلسة مجلس الامن الخاصة بسوريا السبت: "الأسد لا يمثل الشعب السوري ولا يستحق الرد عليه، وجودنا في الشمال السوري هو لحماية المدنيين".
وأشار إلى أن أنقرة تنسق حركتها على الأراضي السورية في مناطق خفض التصعيد مع الجانب الروسي، معتبرا أن ضرب القوات التركية الخميس كان متعمدا.
ومضى المندوب التركي قائلا: "ليس هناك أي شك بأن النظام السوري وحلفاءه يسعون إلى إخلاء إدلب من سكانها".


وأكد المندوب أن النظام السوري وحلفاءه يحاولون جر تركيا إلى حرب قذرة، حد زعمه.
وتأزم الوضع في إدلب، الأسبوع الماضي، حين نفذ مسلحون مدعومون من تركيا، وبغطاء من المدفعية التركية، هجوما على مواقع الجيش السوري، تمكنوا خلاله من اختراق خطوط دفاعه على مسار قميناس - النيرب.
وكان حاكم محافظة هطاي التركية رحمي دوغان، اعلن مساء  الخميس، مقتل 33 جنديا تركيا في هجوم جوي لقوات الحكومة السورية على أفراد من الجيش التركي في إدلب.
في السياق، قالت الرئاسة التركية إن أنقرة قررت "الرد بالمثل على السلطات السورية، التي استهدفت قواتنا، ولن تذهب دماء جنودنا سدى وستستمر أنشطتنا العسكرية على الأراضي السورية".