كورونا يرفع الطلب على شراء الغذاء في اليمن

إقتصاد - Thursday 19 March 2020 الساعة 09:26 am
نيوزيمن، خاص:

تشهد السوق المحلية زيادة في طلب شراء المواد الغذائية الأساسية، من قبل المواطنين، تحسباً لوصول الفيروس التاجي "كورونا" الذي يجتاح العالم وربوع الشرق الأوسط، في ظل مخاوف في أوساط الناس من وصول الفيروس إلى اليمن الخالية منه حتى الآن، وفقاً لبيانات منظمة الصحة العالمية.

وشكا مواطنون في العاصمة صنعاء، من استغلال التجار وبائعي التجزئة، ورفع أسعار المواد الغذائية، وتخزين السلع وعدم عرضها للبيع، بهدف رفع أسعارها، مستغلين مخاوف الناس من الأزمة الصحية التي يعيشها العالم.

وقال مواطنون لـ "نيوزيمن"، إن بعض المحال التجارية وبائعي التجزئة أخفوا بعض السلع، مستغلين الأزمة التي يمر بها العالم، بسبب الفيروس التاجي، في ظل غياب للجهات المختصة، وجمعية حماية المستهلك.

وأكد اقتصاديون لـ "نيوزيمن"، أن هلع واندفاع الناس إلى شراء السلع الغذائية الأساسية سلوك خاطئ، من خلاله يستغل التجار زيادة الطلب ويقومون بتخزين السلع ما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأسعار.

وحذروا من التلاعب بالأسعار ورفع قيمة السلع والخدمات إلى مستويات غير عادلة، خاصة خلال أوقات الأزمات، ما ينعكس بشكل قاسي على الأسر التي لا تستطيع الوصول إلى السلع والخدمات، نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي، بسبب الحرب القائمة في البلاد والتي تدخل عامها السادس.

ووفقاً لمجموعة الأمن الغذائي والزراعة باليمن، شهدت أسعار التجزئة للمواد الغذائية زيادة ملحوظة في الأشهر الماضية، بسبب الإجراءات التي اتخذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، بشأن حظر تداول أوراق النقد الجديدة وأدى ذلك إلى تفاقم الانخفاض في قيمة الريال.