الأمطار تثير مخاوف سكان أحياء جنوب المخا والفتيح يوجه بفتح قنوات تصريف للسيول

المخا تهامة - Sunday 22 March 2020 الساعة 04:32 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

تسبب هطول الأمطار المتوسطة، الأحد، وتوقعات مركز الأرصاد بهطول المزيد منها، في إثارة المخاوف من أن تشكل خطراً على المنازل الواقعة في حي السويس جنوب مدينة المخا.

ومع انسداد القنوات الطبيعية لمجاري السيول والبناء بالمعابر الطبيعية في الحي الذي يضم مئات الأسر وتقع فيها مخيمات للنازحين، فإن مياه السيول تتجمع في برك واسعة قد تشكل خطرا على المنازل.

وكشفت جولة ميدانية بالحي، صباح الأحد، عن تشكل تجمع المياه في المناطق المنخفضة، فيما حذرت مصادر محلية من بدء تدفق السيول مع الأمطار التي هطلت على جبل النار ومديريتي موزع والوازعية.

ووجه مدير المديرية عبدالرحيم الفتيح، مكتب الأشغال، بفتح قنوات جديدة للمياه ووضع حواجز ترابية لحرف مسار السيول بعيدا عن منازل المواطنين.

وكان سكان في الحي، قالوا العام الماضي، إنهم يظلون طوال الليل متوجسين من السيول التي قد تغمر منازلهم في أية لحظة لا سيما عندما يسمعون بهطول الأمطار على مديريتي موزع والوازعية وجبل النار.

وبنيت أغلب المنازل بطريقة عشوائية إلى حد أنها أغلقت القنوات الطبيعية لمجاري السيول، حيث كان السكان خلال الأعوام السابقة لا يهتمون لأمرها نظرا لندرة سقوط الأمطار على المخا.

وعلقت مئات الأسر داخل منازلها خلال أغسطس الماضي، واضطر الأهالي إلى استخدام قوارب صغيرة لإخراج أسرهم. قبل أن تتولى قوات المقاومة الوطنية إجلاء السكان.

وكشفت تلك الكارثة عن الحاجة إلى فتح قنوات لتصريف المياه التي اجتاحت المنازل، وغرقت أثاثها في مياه السيول.

ومن شأن فتح قنوات تصريف جديدة تجنيب السكان في الأحياء الواقعة جنوب المخا ويلات المخاطر التي قد تشكلها سيول الأمطار، كما ستجنبهم حالات الخوف التي يعيشها السكان بعد كل مرة تهطل فيها الأمطار.