"بنوعيك يعني بنوعيك".. ناشطو عدن يدشنون حملة "خليك ببيتك" - فيديو

@ عدن، نيوزيمن، خاص: السياسية

2020-03-22 21:17:52

أطلق ناشطو محافظة عدن، حملة توعية ضد فيروس كورونا المستجد، عبر هاشتاج "#بنوعيك_يعني_بنوعيك"، وذلك عبر فيديوهات توعوية في صفحات التواصل الاجتماعي.

وأكد الناشطون على ضرورة المكوث بالمنزل والالتزام بالحجر الذاتي لمدة أقلها أسبوع، تجنبا للعدوى او التقاط الفيروس عبر أماكن الازدحام والاختلاط، والتي تعد الطريقة الأمثل لنقل الفيروس.

ودعت الحملة إلى عدم الاستهتار بهذه الجائحة وأخد التدابير الوقائية من الحجر الذاتي وعدم المصافحة، والسلام عن بعد، وغسل الأيدي جيداً لتجنب الإصابة بالمرض في حال وجد.

ودعم المواطنون هذه الحملة بتغيير صور حساباتهم الشخصية على الفيسبوك بشعار "الزم بيتك".

ورصد "نيوزيمن" بعض التغريدات، حيث قال سالم سعيد، مدير إدارة التثقيف الصحي بوزارة الصحة بعدن، في منشور له: "شوارع خالية لمدة أسبوعين أفضل من بيوت خالية من عزيز لكم، ابق في بيتك".

وقالت الناشطة أصالة: لا للتجمعات سواء في الاعراس أو الحفلات أو أسواق القات.

ومن جانبها قالت المواطنة آيات: البقاء في المنزل وعدم الخروج الا للضرورة يساهم في الحفاظ على صحتك وصحة المجتمع.

وفي مبادرة شخصية من بعض كافيهات عدن والتي بدأها كافيه "كب كوفي" بإغلاق أبوابه والالتزام بالحجز الذاتي، وتلاه كافي "دي لافيه" بالإغلاق وحتى إشعار آخر.

وفي نفس السياق تضامناً مع التدابير الوقائية ضد كورونا، تم إيقاف العمل في المركز الحديث لطب الاسنان لمدة أسبوع، تجنبا لاحتمالية نقل أي عدوى فيروسية.

وامتثالا لأوامر سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في الحجر الصحي، حين قال: ”(إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه) و(الفارّ من الطاعون كالفار من الزحف، والصابر فيه كالصابر في الزحف).. أي أنه شدد على ضرورة تجنب أن يختلط المصابون بالمرض مع الآخرين من الأصحاء".

> باحث أمريكي: النبي محمد أول من أوصى بالحجر الصحي أثناء انتشار الوباء

وشهدت شوارع مدينة عدن، صباح اليوم الأحد، حركة خفيفة، مع إيقاف العمل في أغلب المراكز الحكومية.

>> عدن.. الأحوال المدنية تُعلق عملها في عموم الفروع

للإبلاغ عن أي حالات مشتبه فيها، يرجى الاتصال بالخط الساخن بالرقم المجاني 195، أو عبر الأرقام الثابتة التالية (02358260) أو (02358259).

>> عدن.. انتهاء تجهيز المحجر الصحي لإصابات كورونا

يذكر أن منظمة الصحة العالمية وفرت معدات الحماية الشخصية وغيرها من اللوازم الضرورية للجهات ذات الصلة في صنعاء وعدن.