السعودية تتعقب متطرفين اعتبروا "كورونا" عقاباً إلهياً

العالم - Sunday 29 March 2020 الساعة 10:11 am
نيوزيمن، إرم نيوز:

بدأت النيابة العامة في السعودية إجراءات للقبض على أربعة أشخاص نشروا مقاطع فيديو وتدوينات في وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر انتشار فيروس كورونا المستجد عقاباً إلهياً.

وقالت النيابة العامة السعودية، في بيان نشرته على حسابها في تويتر مساء الجمعة، إنها أمرت بالقبض ”على ثلاثة أشخاص استغلوا وسائل التواصل الاجتماعي في التأول على الله والإرجاف الديني بسبب فيروس كورونا، واختلاق مسببات عقابية وتأثيم آثم وإسقاطات تحريضية مُدلِّسة، تحت طائلة المُساءلة الجزائية المشددة“.

وأوضحت النيابة السعودية أنها وجهت أيضا ”بالقبض على شخص ظهر بمقطع فيديو يسخر بشأن أزمة كورونا والتضليل بمعلومات زائفة عن الوضع الراهن، والتقول على الله سبحانه وتعالى، لانطوائه على فعل يقتضي المساءلة الجزائية وإحالته للمحكمة الشرعية المختصة“. 

ولم تكشف النيابة عن هوية الأشخاص الأربعة، حيث تحظر القوانين المحلية نشر هوية المتهمين بمخالفة القوانين ما لم تصدر بحقهم أحكام قطعية.

لكن مدونين سعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا أسماءً لأشخاص أثاروا جدلاً واسعاً بتدويناتهم في اليومين الماضيين، على أنهم هم المستهدفون بملاحقة النيابة العامة.

ومن بين الأشخاص الأربعة، إبراهيم الدويش، وهو داعية سعودي يحمل شهادة الدكتوراه ويدرس في جامعة القصيم، حيث يقول منتقدوه إنه نشر تفسيراً لآية قرآنية عزا فيها انتشار كورونا لارتكاب الناس معصية لخالقهم.

كما ورد اسم خالد عبدالله، الذي يعمل في القطاع الصحي، كواحد من الأشخاص الذين وجهت النيابة العامة بالقبض عليهم، بعد تداول تغريدة منسوبة له، ويبدو أنه حذفها من حسابه في تويتر لاحقا بعد نشرها وربط فيها بين انتشار فيروس كورونا وفعاليات هيئة الترفيه الفنية التي نظمتها في المملكة خلال الفترة الماضية التي سبقت انتشار المرض.

وجاء اسم شخص يدعى خالد الشهري على أنه أحد الملاحقين من قبل النيابة العامة بعد أن تم تداول مقطع فيديو له يربط فيه بين الكوارث والأوبئة بكونها عقابا من الله وليست ظواهر طبيعية، لكن مدافعين عنه يقولون إن المقطع يعود لعامين ولا يرتبط بفيروس كورونا.

ولم تتضح بعد هوية الشخص الرابع، لكن مغردين سعوديين في موقع تويتر تداولوا العديد من مقاطع الفيديو والتغريدات لأشخاص يقولون إنهم يرتكبون المخالفات ذاتها التي سمتها النيابة العامة في بيانها ”الإرجاف الديني“.

وكانت النيابة العامة السعودية استحدثت وحدة رصد متخصصة بمتابعة المخالفات التي تتم في مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت.

ووصل المرض المعدي إلى السعودية شأن غالبية دول العالم، بالتزامن مع اتخاذ الرياض سلسلة إجراءات احترازية مشددة لمنع تفشي الفيروس، منها تعليق الدراسة في المدارس والجامعات، وإيقاف دوام الموظفين في القطاع العام، وتعليق العمرة وإغلاق المساجد، وتعليق الطيران، ومنع التنقل بين المناطق، وإغلاق مدن الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة والقطيف، بجانب حظر تجول ليلي في عموم البلاد.

وسجلت السعودية أكثر من ألف إصابة بفيروس ”كوفيد 19“ حتى الآن، مع تعافي أكثر من 30 حالة، بينما توفي ثلاثة مصابين بالمرض الذي يجتاح العالم حاليا.