سجلت 1453 إصابة.. السعودية تعزل أحياء في مكة وتشدد إجراءات مواجهة كورونا

العالم - Monday 30 March 2020 الساعة 08:14 pm
نيوزيمن، واس:

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الاثنين عن اتخاذ إجراءات جديدة في مكة منعاً لانتشار فيروس كورونا، وذلك بعزل 6 أحياء ومنع الدخول إليها والخروج منها، على أن يسمح لسكان تلك الأحياء بالخروج للضرورة.

وأوضح مصدر مسؤول في الوزارة أنه في ضوء التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية بتعزيز الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس المستجد في المملكة، وحفاظًا على صحة المواطنين والمقيمين، فقد تقرر تطبيق إجراءات احترازية صحية إضافية بعدد من الأحياء السكنية بمدينة مكة المكرمة وذلك بعزل أحياء أجياد، والمصافي، والمسفلة، والحجون، والنكاسة، وحوش بكر، ومنع الدخول إليها أو الخروج منها ومنع التجول فيها على مدار اليوم 24 ساعة، وذلك اعتبارًا من الساعة الثالثة من ظهر اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر.

وبموجب القرار يسمح لسكان الأحياء المشار إليها بالخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية (الرعاية الصحية، والتموين) وذلك داخل نطاق منطقة العزل خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثالثة ظهراً، وعلى أن تستمر جميع النشاطات المصرح لها بممارسة مهامها خلال أوقات منع التجول في كافة الأحياء المعزولة صحياً، وذلك في أضيق الحدود ووفق الإجراءات والضوابط التي تحددها الجهة المعنية.

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة السعودية الاثنين عن تسجيل 154 إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 1453 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 8 حالات، وتعافي 66 حتى الآن.

ووفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، محمد العبد العالي، فان من بين الحالات الجديدة المسجلة خلال ال 24 ساعة الماضية 16 إصابة بكورونا سجلت لعائدين من الخارج والبقية مخالطين لاصابات سبق تسجيلها.

في سياق متصل، أعلن وزير الصحة، توفيق بن فوزان الربيعة، عن صدور أمر ملكي من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، يقضي بتقديم العلاج مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين بمن فيهم مخالفو نظام الإقامة في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة في كل ما يتعلق بعلاج فيروس كورونا.

وأكد الربيعة أن هذا الأمر يأتي من منطلق حرص خادم الحرمين الشريفين على صحة الجميع.