تركيا تصعد التوتر في المتوسط واجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي اليوناني

العالم - Monday 10 August 2020 الساعة 03:43 pm
نيوزيمن، وكالات:

في تصعيد جديد للتوتر مع اليونان، أصدرت البحرية التركية، اليوم الاثنين، إخطارا ملاحيا بأن احدى السفن التركية بدأت عمليات مسح زلزالي في شرق البحر المتوسط وستستمر لمدة أسبوعين.

كما أعلنت تركيا أن سفينتها البحثية "أوروتش رئيس"، وسفينتين مساعدتين، ستجري عمليات حفر استكشافية بداية من اليوم الاثنين وحتى 23 أغسطس.

وتركيا واليونان عضوان في حلف شمال الأطلسي وهما على خلاف بشأن المطالب المتداخلة بموارد النفط والغاز في المنطقة.

في غضون ذلك، دعت وزارة الخارجية اليونانية تركيا إلى التوقف عن الأعمال غير القانونية التي تقوض السلم والأمن في المنطقة، مشيرة إلى أن أثينا لن تقبل أي ابتزاز تركي وستدافع عن سيادتها.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء اليوناني اجتماعاً لمجلس الأمن القومي التابع للحكومة في وقت لاحق اليوم الاثنين بعد أن أعلنت تركيا قيام سفينة بحثية تابعة لها بإجراء عمليات حفر استكشافية في شرق البحر المتوسط بمنطقة بين قبرص واليونان.

وتسبب إخطار مماثل الشهر الماضي في إثارة خلاف بين الجانبين وتم نزع فتيل مواجهة عسكرية بينهما في اللحظة الاخيرة بعد تدخل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وفي ضوء ذلك اعلنت تركيا أواخر الشهر الماضي بانها علقت عمليات التنقيب الاستكشافية في شرق البحر المتوسط، واعتُبرت هذه الخطوة دليلا على أنها تهدئ الوضع إلى حد ما.

لكن أنقرة انتقدت اتفاقا عقد الأسبوع الماضي بين اليونان ومصر لترسيم الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية الحصرية للدولتين للحصول على حقوق الحفر.

وسبق ووقعت تركيا العام الماضي اتفاقًا مشابهًا مع حكومة طرابلس الليبية ، ما أثار غضبًا في اليونان وقبرص ومصر، التي اكدت جميعها ان ذلك الاتفاق غير قانوني وينتهك حقوقها الاقتصادية في البحر المتوسط.

واعتبر الاتحاد الأوروبي اتفاق الوفاق وأنقرة انتهاك للقانون، ويهدد الاستقرار في المنطقة.

ودخلت اليونان وتركيا في خلاف منذ عقود حول مجموعة متنوعة من القضايا، بما في ذلك الحدود البحرية، ووصلوا إلى شفا حرب ثلاث مرات منذ منتصف السبعينيات.

وقال الرئيس التركي طيب أردوغان الجمعة إن تركيا استأنفت أعمال التنقيب عن الطاقة في المنطقة لأن اليونان لم تف بوعودها بشأن هذه المسألة.

وفي مقابلة تلفزيونية مساء الأحد، قال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إبراهيم قالين إن تركيا واليونان كانتا تجريان محادثات في برلين منذ شهرين ونصف، وكانتا على وشك إصدار بيان مشترك عند ظهور الاتفاق اليوناني المصري.

وأضاف قالين في تصريحات لشبكة سي إن إن التركية التلفزيونية "لحظة إعلان الاتفاق مع مصر، تلقينا تعليمات واضحة من رئيسنا بوقف المحادثات وابلاغ الألمان واليونانيين، بأننا لن نمضي قدما في المفاوضات.