وفاة 7 صينيين وإصابة 60 آخرين بفيروس جديد ينقله القراد

العالم - Wednesday 12 August 2020 الساعة 08:59 am
نيوزيمن، Zee Business:

ظهر مرض جديد في الصين ناجم عن فيروس ينقله القراد، أودى بحياة 7 أشخاص وأصاب 60 آخرين في البلاد، فيما حذّرت السلطات من إمكانية انتقاله من إنسان لآخر ما يهدد بتفشي وباء جديد بعد كورونا والطاعون الدملي.

ووفقا لما ذكره موقع "Zee Business".. فقد ظهرت الأعراض على امرأة من نانجينغ عاصمة جيانغسو، والتي عانت من الفيروس الجديد المعروف باسم "SFTS" وينتمي لعائلة بونيا، مبيناً أن أعراض المرض تشمل الحمى والسعال، كما وجد الأطباء انخفاضاً في عدد كرات الدم البيضاء، وصفائح الدم داخل جسدها وبعد شهر من العلاج، خرجت من المستشفى.

وأكدت السلطات الصينية انه توفي في وقت لاحق 7 أشخاص على الأقل في أنهوي ومقاطعة تشجيانغ بشرق الصين بسبب المرض.

وأفاد شنغ جيفانغ، وهو طبيب في مستشفى تابع لجامعة تشجيانغ، أنه لا يمكن استبعاد احتمال انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، حيث يمكن للمرضى نقل الفيروس للآخرين عن طريق الدم أو الأغشية المخاطية، محذرا أن لدغة القراد هي الطريق الرئيسي لانتقال المرض.

وذكر انه قبل ثلاث سنوات، أصيب 16 شخصا بالعدوى بعد ملامسة جثة شخص مات بسبب المرض.

وأوضح شنغ أن أفراد الأسرة والطاقم الطبي يجب أن يكونوا حذرين، ويجب على الناس البقاء بعيدا عن الأدغال أو الشجيرات لتجنب القراد.

بينما أفادت تقارير طبية أن الفيروس الذي ينتقل عن طريق القراد يمكن أن يتسبب في وباء محلي.

ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض في تايوان CDC، فإن معدل الوفيات بفيروس "SFTS" الجديد يبلغ 10% من المرضى..

بينما قال شنغ إن معدل الوفيات يتراوح بين 1-5%، وكبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الموت.

وبحسب التقارير الطبية، فان فترة حضانة المرض تمتد من 7 إلى 14 يوماً، والأهم من ذلك أنه لا يوجد لقاح أو أدوية يمكن أن تستهدف الفيروس حتى الآن. 

يشار إلى أن الصين كانت عزلت في 2011 العامل الممرض للفيروس وينتمي إلى فئة فيروس بونيا، ويعتقد علماء الفيروسات أن العدوى ربما انتقلت إلى البشر عن طريق القراد وأن الفيروس يمكن أن ينتقل بين البشر ويسبب حمى نزفية فيروسية.