الأهدل يقود اللواء 17 ورجل علي محسن أركان حرب 35 مدرع

السياسية - Sunday 06 September 2020 الساعة 09:59 am
نيوزيمن، باسم علي:

بدأ العقيد عبد الملك الأهدل رسمياً ممارسة عمله قائدا للواء 17 مشاه وبرتبة عميد دون أن يعلن قرار تعيينه الجمهوري وذلك خلفا للعقيد الشمساني الذي تم نقله لقيادة اللواء 35 مدرع.

الأهدل كان أركان حرب اللواء 35 مدرع وأصر قادة حزب الإصلاح على عدم تعيينه قائدا للواء 35 رغم انه من عناصر الجناح العسكري للإخوان، لأن وجود الأهدل إلى جانب ضباط اللواء 35 وبقاء اللواء متماسكا ليس ما يريده الإصلاح وقياداته في تعز.

وأراد الإخوان المسلمون -كونهم من يسيطر على محور تعز وكل الوحدات العسكرية في المحافظة- أن يأتي قائد عسكري يمنحهم ذريعة اجتياح الحجرية أولا ويمنحهم مساحة كافية للتحرك وتفكيك اللواء 35 وافراغه من الضباط المؤهلين الذين يتواجدون فيه خلافا للوحدات العسكرية الأخرى وتحويل اللواء إلى نسخة من اللواء 17 مشاه واللواء 145 واللواء الرابع مشاه جبلي يتحرك بأمر القائد العسكري الإخواني عبده فرحان "سالم".

ورشحت معلومات بتكليف النقيب محمد الجايفي قائد الكتيبة السابعة في اللواء 35 مدرع أركان حرب اللواء رغم اكثر من 10 ضباط برتبة عقيد في اللواء، في تجاوز للتراتبية العسكرية لم يعهده اللواء 35 إلا في عهد القائد الجديد الشمساني.

وأثار تكليف الجايفي استنكار ضباط اللواء 35 الذين اعتبروا هذا الإجراء مخالفا للقانون العسكري واستهدافا لمهنية اللواء والتزامه بالتقاليد العسكرية خصوصا وأن رتبة الجايفي هي ملازم فقط بينما يحصل على استحقاق نقيب.

وفي أول اجتماع للجنة الأمنية بقيادة قائد محور تعز أقرت اللجنة التي شكلت بالكامل من قيادات تنتمي للإخوان المسلمين، عددا من الإجراءات من ضمنها إحكام السيطرة على الحجرية وتحويلها إلى منطقة محكومة بقانون طوارئ غير معلن رسميا من خلال منع أي تحرك بالسلاح للسكان وملاحقة كل من كان يعترض سابقا على محاولات الإخوان اجتياح الحجرية.