الشرعية تعترف برعاية التمدد الحوثي في مأرب

السياسية - Monday 07 September 2020 الساعة 10:24 pm
عدن نيوزيمن:

قالت وزارة الخارجية في حكومة الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، اليوم الاثنين، إن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) اصبحت مقيدة وتحت رحمة المليشيات الحوثية، وبات استمرار عملها في ظل هذا الوضع أمراً غير مجد، لكنها لم تحدد موقفا من بقائها تتمسك بالاتفاقية.

وأكدت استمرار الحوثيين باستخدام الحديدة كمنصة لهجمات الطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، وكذا استغلال اتفاق الحديدة للتحشيد في محافظتي الجوف ومأرب.

وقالت إن المليشيات الحوثية تستمر في تقويض تنفيذ مقتضيات اتفاق الحديدة وعمل البعثة الأممية وتقييد حريتها وحركتها ورفض إزالة الألغام أو فتح الممرات الإنسانية أو السماح لدوريات الامم المتحدة بالتحرك داخل المدينة.

وذكرت أن البعثة الأممية لم تتمكن من التحقيق في استهداف الحوثيين لضابط الارتباط الحكومي العقيد محمد الصليحي الذي يفترض أن يحظى بحماية البعثة، حيث رفض الحوثيون التحقيق وقاموا بتفجير نقطة المراقبة التي تم فيها الاستهداف لتقويض أي عملية تحقيق من قبل الأمم المتحدة.

في حين طالبت بضرورة التحقيق الشفاف والشامل في الاستهداف الإجرامي للعقيد الصليحي، ونقل مقر البعثة الأممية إلى مكان محايد في الحديدة، وتأمين عمل البعثة الأممية بما يضمن تنفيذ البعثة لولايتها المحددة بموجب قرار مجلس الأمن 2452.

وأشارت الخارجية إلى تصاعد وتيرة خروقات المليشيات الحوثية لوقف إطلاق النار في الحديدة بشكل كبير، حيث بلغت خلال شهر يوليو 2020 (7378) خرقا نتج عنها خسائر بشرية بلغت 97 شخصا بينهم 14 شهيدا و83 جريحا منهم 3 مدنيين.