أكثر من 10 منظمات حقوقية محلية ودولية تحذر من تصاعد العمليات العسكرية في اليمن

السياسية - Tuesday 08 September 2020 الساعة 06:45 pm
عدن، نيوزيمن:

عبرت مجموعة من المنظمات الحقوقية اليمنية والدولية وعددهن 14 منظمة عن قلقها البالغ تجاه التصاعد الكبير للمواجهات التي تشهدها اليمن.

وجاء في البيان، أن العمليات العسكرية بين مليشيات الحوثي وقوات الحكومة اليمنية، في المناطق المحيطة بمأرب تهدد بكارثة كبيرة للوضع الإنساني المتدهور في منطقة نهم وأطراف الجوف ومأرب.

مذكرة بتواجد مئات الآلاف من النازحين القادمين من جميع أنحاء الجمهورية في هذه المناطق بحثًا عن الأمان رغماً عن صعوبة الوضع الإنساني والمعيشي فيها.

البيان تضمن مناشدة المجتمع الدولي وبعثة الأمم المتحدة في اليمن والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية العمل على منع تدهور الوضع الانساني في المناطق المشتعلة.

كما أكد على ضرورة الضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في مناطق الصراع الحالية، والدعوة لهدنة انسانية طويلة بين جميع الاطراف المتحاربة.

بيان المنظمات أشار إلى أن أثر تلك المعارك لن يقتصر على مئات الآلاف من سكان المخيمات والنازحين، بل انه سيؤثر على امدادات الطاقة إلى الملايين بما في ذلك العاصمة صنعاء.

وبحسب البيان فإن الآثار المحتملة، ضرب خطوط امداد النفط والطاقة، ومحطات وحاويات الغاز في مأرب؛ نتيجة تصاعد المعارك.

كما أبدت المنظمات خشيتها دخول اليمنيين في مجاعة جديدة محتملة بسبب تضرر البنية التحتية لمنشآت الطاقة في مأرب.

وقد أدانت المنظمات التباطؤ في الاستجابة من قبل المبعوث الأممي والمنظمات الدولية الفاعلة، في عدم تفعيل عملية السلام بشكل جدي.

في السياق ذاته طالبت المنظمات المبعوث الأممي والمجتمع الدولي حماية المدنيين وإنشاء منطقة إنسانية آمنة، والتحرك العاجل لمنظمات الإغاثة.

كما دعا البيان جميع الأطراف المشاركة في الحرب إلى احترام القانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الإنسان وتجنيب النازحين والعزل نتائج هذه المواجهات.

تجدر الإشارة إلى أن مئات القتلى والأسرى سقطوا خلال المعارك الأخيرة التي تدور بين مليشيا الحوثي من جهة وقبائل مأرب وقوات الشرعية من جهة أخرى، معظمهم من الشباب وصغار السن.