تصعيد مأرب وقنبلة ”صافر“ على طاولة مجلس الأمن الثلاثاء

السياسية - Wednesday 09 September 2020 الساعة 11:51 pm
نيويورك، نيوزيمن، خاص:

قال مصدر أممي، الأربعاء، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد صباح الثلاثاء القادم 15 سبتمبر، جلسة خاصة لمناقشة التطورات الجارية في اليمن وفي طليعتها تصعيد المواجهات العسكرية في مأرب نظرا لتداعياته الخطيرة التي تنذر بنسف فرص التسوية السياسية السلمية للأزمة اليمنية.

وأفاد المصدر، في تصريح لـ(نيوزيمن)، أن المجلس سيستمع خلال جلسته -التي يرأسها رئيس مجلس الأمن لشهر سبتمبر (أيلول) الحالي مندوب النيجر عبد الله عباري- إلى إحاطة من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تتناول مستجدات الجهود التي يبذلها في سبيل تثبيت هدنة شاملة للحرب والعوائق التي تقف في طريق استكمال موافقة أطراف الصراع على مسودة الإعلان المشترك لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

وأوضح المصدر الأممي، أن المبعوث الدولي سيطلع مجلس الأمن على المستجدات السياسية في الملف اليمني وكذا تداعيات التصعيد العسكري الجاري في عدة جبهات خصوصا في مارب، والخروقات المستمرة لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، والعراقيل التي تقف امام تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم بما في ذلك المتصلة بتعز، والإفراج المتبادل عن كل الأسرى والمعتقلين.. فصلاً عن الخطوات المنجزة على صعيد تنفيذ اتفاق الرياض والجهود المبذولة لتنفيذ بقية الخطوات وفقا لآلية تسريع الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية سعودية، إلى جانب العراقيل التي تقف أمام وصول فريق الخبراء الأممي المكلف بمعالجة الوضع المتهالك لخزان النفط العائم (صافر) قبل حدوث تسرب النفط لمياه البحر الأحمر ما يشكل كارثة بيئية خطيرة تهدد اليمن والدول المطلة على جنوب البحر الأحمر.

وذكر المصدر أن غريفيث سيتطرق بإيجاز للوضع الاقتصادي المتدهور في اليمن جراء استمرار انهيار سعر العملة اليمنية أمام العملات الأجنبية، بينما سيترك التفاصيل لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية - منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارك لوكوك، الذي سيقدم إحاطة شاملة للوضع الإنساني والاقتصادي المتفاقم في اليمن.

وتوقع المصدر أن يتمخض عن الاجتماع بيان رئاسي يعكس الإجماع الدولي الحالي في الملف اليمني وحرص المجتمع الدولي على إعطاء دفعة للجهود الأممية الرامية وقف التصعيد والدفع نحو هدنة شاملة وتحريك المسار الساسي بغية التوصل لحل سياسي ينهي الحرب ويحقق السلام في اليمن.