الموجز

السعودية تدعو المجتمع الدولي لتحرك عاجل لتفادي كارثة "صافر"

@ نيوزيمن، واس: السياسية

2020-09-30 12:20:32

دعت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولي، إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان سرعة معالجة خزان النفط المتهالك "صافر" قبل حدوث كارثة خطيرة تهدد الدول المطلة على البحر الأحمر خاصة المملكة واليمن.

جاء ذلك في بيان صدر عن جلسة مجلس الوزراء السعودي مساء الثلاثاء عقب اجتماعه الدوري عبر الاتصال المرئي برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبحسب البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية فقد استعرض مجلس الوزراء ما صدر عن الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة الذي دعت إليه المملكة، من مطالبة بإجراءات عاجلة لتفادي كارثة بيئية محتملة جراء عدم صيانة الناقلة النفطية "صافر" الراسية قبالة ميناء رأس عيسى النفطي في البحر الأحمر غربي اليمن منذ خمسة أعوام،  مؤكدا على دعوة جميع الدول العربية والإقليمية والدولية إلى ضرورة التعاون واتخاذ الخطوات اللازمة المؤدية لمعالجة الوضع، الذي يشكل تهديدا خطيرا لكل الدول المطلة على البحر الأحمر خاصة المملكة واليمن.

واشاد مجلس الوزراء السعودي، بتمكن اجهزة الامن الإطاحة بخلية إرهابية تلقى عناصرها تدريبات عسكرية وميدانية، داخل مواقع في الحرس الثوري في إيران من ضمنها في طرق وأساليب صناعة المتفجرات، وضبط كمية من الأسلحة والمتفجرات المخبأة، مثمنا في هذا الصدد ما تبذله رئاسة أمن الدولة ومنسوبوها من جهود حثيثة في متابعة وتعقب العناصر الإجرامية التي تشكل تهديداً لأمن البلاد ومقدراتها وسلمها الاجتماعي.

وأثنى المجلس على قدرة أجهزة الأمن السعودية وتصديها للمخططات الإجرامية، ولكل من تسوّل له نفسه المساس بأمن المملكة واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وجدد مجلس الوزراء السعودي مطالبة المملكة بضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا حازما تجاه إيران، والتعامل الجاد حيال تجاوزاتها المرتبطة ببرنامجها النووي.

كما أكد تأييد المملكة للمبادرات الإيجابية الداعية لإيجاد مناطق جغرافية خالية من الأسلحة النووية، والعمل مع المجتمع الدولي على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من هذه الأسلحة.