الصرف وسياسة التجويع الشرعية.. أمانة الانتقالي تناقش أزمات الجنوب

إقتصاد - Monday 05 October 2020 الساعة 06:55 pm
عدن، نيوزيمن:

سلط تقرير حديث صادر عن الدائرة الاقتصادية في المجلس الانتقالي الجنوبي، الضوء على المشهد الاقتصادي والتدهور الذي تعيشه معظم المحافظات الجنوبية حالياً.

التقرير الذي جرى مناقشته في اجتماع الأمانة العامة للانتقالي، اليوم الاثنين، تضمن أبرز سمات هذا المشهد وحالة التدهور الاقتصادي في العاصمة عدن ومناطق الجنوب بشكل عام وتأثيراته على الحالة المعيشية للسكان.

كما تطرق التقرير إلى حجم الأزمات التي تواجه المواطنين في مقدمتها مشكلة الأراضي وارتفاع سعر الصرف وسياسة التجويع والنزوح غير القانوني والبناء العشوائي، وانهيار السياحة، والتهريب وأزمة المشتقات النفطية ونهب إيرادات النفط، وغيرها من القضايا.

وتعيش العاصمة عدن ومعظم المحافظات الجنوبية، وضعاً اقتصادياً صعباً جراء تدهور العملة المحلية، وفشل إجراءات البنك المركزي اليمني في احتواء هذا الانهيار، يرافقه توقف نشاط ميناء عدن الملاحي بسبب إغلاقه من قبل الهيئة العسكرية العليا للأمن والجيش الجنوبي، على خلفية رفض حكومة هادي التجاوب مع مطالبهم على الرغم من مرور قرابة 100 يوم على اعتصامهم السلمي.

ويحمل تقرير المجلس الانتقالي الجنوبي، حكومة هادي مسؤولية هذا التدهور باعتبارها المسؤولة عن سياسة البلاد المالية والمتحكمة بموارد المناطق المحررة.