الحوثي يتهم منظمة الصحة بـ"بعثرة الميزانيات" ويدعوها لإنشاء مستشفيات للأمراض النفسية

السياسية - Saturday 10 October 2020 الساعة 08:57 pm
صنعاء، نيوزيمن:

اتهمت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- مجدداً، المنظمات الدولية بإهدار وتبديد أموال المانحين المقدمة لليمن، في تطور لافت على تفاقم الصراع بين المنظمات وسلطات الانقلاب الحوثي على سرقة أموال المانحين من أفواه الجياع.

القيادي الحوثي المعين بمنصب وزير الصحة في صنعاء، طه المتوكل، دعا المنظمات الدولية لـ"بناء مستشفيات للأمراض النفسية وتجهيزها وتوفير الأدوية وتأهيل الكوادر الطبية والصحية"، وذلك في ظل تزايد الحالات المرضية خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي فعالية عامة باليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف الـ10 من أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، زعم القيادي الحوثي أن "المنظمات الدولية التي دعمت اليمن أهدرت ملايين الدولارات ولم يتم الاستفادة منها بشيء في الجانب النفسي أو دعم المراكز والمستشفيات بالأجهزة والأدوية وتأهيل الكوادر".

واتهم الحوثي منظمة الصحة العالمية بالرغبة في هدر المال والمنح وبعثرة الميزانيات، مشترطا أن تعمل المنظمات الدولية وفق ما وصفها منهجية وزارته "إذا لم تعمل المنظمات وفق منهجية الوزارة فليس لنا حاجة لدعمها وسنعمل على توفير الاحتياجات حسب الإمكانات المتاحة"، كما دعا "رجال المال والأعمال إلى دعم مراكز ومستشفيات الأمراض النفسية وتوفير الغذاء والدواء".

تظاهرة عالمية من أجل الصحة النفسية

وحسب منظمة الصحة العالمية، فقد كشف مسح جديد أجرته المنظمة أن جائحة كوفيد-19 عطلت خدمات الصحة النفسية الحاسمة الأهمية أو أوقفتها في 93% من البلدان حول العالم، في وقت يتزايد فيه الطلب على تلك الخدمات.

>> قيادات حوثية تتنازع تبديد أموال المانحين


وفي بيان لها قالت منظمة الصحة العالمية، إن جائحة كوفيد -19 تسببت في زيادة الطلب على خدمات الصحة النفسية، فالفقد والعزلة وخسارة مصدر الدخل والشعور بالخوف جميعها مسببات للإصابة بحالات نفسية أو تفاقمها. وقد يلجأ الكثير من الناس إلى تعاطي كميات متزايدة من الكحول والمخدرات، وقد يعانون من الأرق والقلق.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية (الموافق ليوم السبت 10 تشرين الأول/ أكتوبر)، دعت المنظمة المجتمع العالمي للمشاركة في التظاهرة الكبرى من أجل الصحة النفسية، وهي فعالية إلكترونية غير مسبوقة للدعوة إلى زيادة الاستثمار في مجال الصحة النفسية على جميع المستويات – من الأفراد إلى المؤسسات التجارية والبلدان والمجتمع المدني - كي يتسنى للعالم الشروع في سد الفجوات التي أبرزها التقرير الصادر اليوم.

وأشارت إلى أن التظاهرة الكبرى مجانية وباب المشاركة فيها مفتوح أمام الجمهور، حيث ستُبث وقائعها على شبكة الإنترنت يوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر اعتباراً من الساعة 16.00 إلى الساعة 19.00 بحسب التوقيت الصيفي لوسط أوروبا على قنوات التواصل الاجتماعي للمنظمة على شبكات يوتيوب وفيسبوك وتويتر وتيكتوك ولينكدإن، فضلاً عن موقع المنظمة الإلكتروني.