أميركا تحذر أنقرة من عواقب وخيمة لتفعيل منظومة إس-400 الروسية

@ نيوزيمن، وكالات: العالم

2020-10-17 12:09:30

 نددت وزارة الخارجية الأميركية بقيام تركيا بعمل تجارب على منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

وحذرت الخارجية الأميركية أنقرة من "عواقب وخيمة محتملة" لعلاقات واشنطن الأمنية مع تركيا، إذا قامت بتفعيل هذا النظام.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ، مورغان أورتاغوس، في بيان: "إذا تأكد ذلك.. فسندين بأشد العبارات اختبار إطلاق صاروخ من منظومة إس-400، باعتباره لا يتسق مع مسؤوليات تركيا كعضو في حلف شمال الأطلسي وكشريك استراتيجي للولايات المتحدة"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وجاءت هذه التصريحات بعد تسجيل مصور محلي ، أظهر إطلاق صاروخ، الجمعة، على ساحل تركيا المطل على البحر الأسود، حيث من المتوقع أن يختبر الجيش منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

وقد تثير اختبارات منظومة إس-400، توتراً بين تركيا والولايات المتحدة التي تعارض بشدة شراء أنقرة أسلحة من موسكو بدعوى أنها تتعارض مع نظم الدفاع المشتركة لحلف شمال الأطلسي.

كما تتوجس واشنطن من وجود خطر حقيقي يكمن في أن يتمكن المشغّلون الروس الذين يدربون العسكريين الأتراك على منظومة إس-400 من كشف الأسرار التكنولوجية للمقاتلة الشبح الأميركية "إف-35"، التي كانت تسعى أنقرة لشرائها.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أكد لنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، العام الماضي أن شراء أنقرة لمنظومة صواريخ "إس-400" الدفاعية الروسية تعد "مشكلة حقيقية قد تتسبب في فرض عقوبات أميركية على أنقرة.