فور دفع تعويضات لاستهداف سفارتين.. ترامب: سنرفع السودان من لائحة الإرهاب

العالم - Tuesday 20 October 2020 الساعة 02:59 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء الاثنين، أن الولايات المتحدة بصدد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب فور دفع الحكومة السودانية 335 مليون دولار تعويضات لعائلات الضحايا الأميركيين المتضررين من هجومين ارهابيين على سفارتين لواشنطن في إفريقيا.

وقال الرئيس الأميركي، في تغريدة على موقع تويتر، إن "حكومة السودان الجديدة التي تحرز تقدما هائلا، وافقت على دفع 335 مليون دولار كتعويضات لأهالي ضحايا أميركيين وقعوا في عمليات إرهابية شهدتها إفريقيا في 1998"، مضيفاً: "سنرفع اسم السودان عن قائمة الإرهاب عندما نستلم مبالغ التعويضات".

وتعليقاً على تغريدة ترمب، قال رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، إنه يتطلع إلى إبلاغ ترمب الكونغرس رسمياً بشطب السودان عن قائمة الإرهاب.

ورأى أن "تصنيف السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب أضر به ضررا بالغاً".

وأضاف: "هذه التغريدة وهذا الإخطار الذي سوف يُرسل هما في الواقع أقوى دعم للانتقال نحو الديمقراطية في السودان وللشعب السوداني".

وزاد بالقول "إننا إذ نقترب اليوم من التخلص من أثقل تركة من تركات النظام البائد، نُؤكد مرة أخرى أن الشعب السوداني شعبٌ محبٌ للسلام ولم يكن أبداً يوماً مسانداً للإرهاب".

في حين أعلن مصدر حكومي سوداني مساء الاثنين ان المبالغ المطلوبة لدفع التعويضات لذوي ضحايا الهجوم على السفارتين الأميركيتين في دار السلام ونيروبي في 1998 تم تحويلها إلى واشنطن، مؤكدا أن المبالغ المطلوبة سيتم إيداعها في حسابات الحكومة الأميركية لاحقا.

وفي السياق وزيرة المالية هبة محمد علي كشفت لـقناة "سكاي نيوز عربية" أن المبلغ الذي تحدث عنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب "موجود وأن الآلية الفنية لتحويل الأموال اكتملت تقريبا.. فيما ننتظر بعض التفاصيل الدبلوماسية الصغيرة". 

وختمت بالقول هذه الخطوة "ستسمح بتدفق الاستثمارات الأميركية والاقتراض من الجهاز المصرفي العالمي واستقطاب تحويلات المغتربين السودانيين".

وبسبب إيوائه مجموعات وشخصيات إرهابية على رأسها زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، تم إدراج السودان في عام 1993 في القائمة التي تضم إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وتسبب هذا الإدراج في خسائر بنحو 300 مليار دولار لهذا البلد الذي يعيش أوضاعا اقتصادية بالغة التعقيد بعد الإطاحة بنظام جماعة الإخوان في أبريل 2019.