الحوثي يصفِّي خامس قيادي "معتدل".. ويلقي التهمة على التحالف

@ عدن، نيوزيمن: السياسية

2020-10-27 21:55:42

اتهم ما يسمى المكتب السياسي لجماعة الحوثيين، التحالف العربي بالوقوف وراء عملية اغتيال حسن زيد وزير الشباب والرياضة في حكومة المليشيا، الثلاثاء، في صنعاء الواقعة تحت سيطرتهم.

وقالت وزارة الداخلية في حكومة الحوثي: "إن العناصر الإجرامية اعترضت سيارة وزير الشباب والرياضة التي كانت تقودها ابنته وأطلقوا النار عليه، ما أدى لاستشهاده، وإصابة ابنته بجروح بليغة".

وزعم البيان، أن من أسماهم الـ"عناصر الإجرامية" يتبعون لـ"العدوان"، على حد قوله، في إشارة للتحالف العربي.

وخلافاً للمزاعم الحوثية، ذهب العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي، إلى توجيه أصابع الاتهام لجماعة الحوثيين بالوقوف وراء عملية اغتيال حسن زيد.

>> كان برفقة ابنته.. اغتيال وزير الرياضة في حكومة الحوثي

وأشاروا إلى أن موجة التصفيات داخل جماعة الحوثيين، لا تستهدف إلا القيادات والشخصيات المنفتحة على الحوار والعمل السياسي، أمثال الدكتور أحمد شرف الدين، المغتال في 2014، والدكتور محمد المتوكل، في 2014، وعبدالكريم الخيواني، في 2015، وقبلهم عبدالكريم جدبان عضو مجلس النواب.

وفي وقت سابق، قال تقرير حديث للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن جماعة الحوثيين أصبحت تحت هيمنة متشددين ممن هم أكثر مقاومة لاستيعاب المعارضة، وأكثر استعداداً لمتابعة العنف لتحقيق طموحاتهم السياسية.

>> وصفها بـ"أرخص أداة لإيران".. المجلس الأوروبي: جماعة الحوثي تحت هيمنة متشددين طائفياً

وأشار إلى أن الأعضاء الأكثر تطوراً فكرياً في الجماعة تعرضوا للتهميش مع إحكام الحوثيين قبضتهم على الشمال بين عامي 2013 و2015، في حين أكد المجلس الأوروبي تورط الجماعة بقتل بعض مناصريها الأكثر تسامحاً في سلسلة من الاغتيالات، وهي إشارة إلى تصفية "شرف الدبن والمتوكل وجدبان والخيواني".