انهيار الريال يضرب مصانع البلوك.. 60 ألف ريال زيادة في سعر "الخرسانة"

السياسية - Wednesday 28 October 2020 الساعة 10:40 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

بمجرد أن تبزغ الشمس ملوحة بصباح جديد، يجتمع عمال مصنع (البلوك) في منطقة الهناجر بمدينة عدن، وينصرف كل منهم إلى مهامه الشاقة بعزيمة لا تلين.

ويعمل في المصنع قرابة 15 عاملا بعضهم يعمل في تحضير خلطة الاسمنت والخرسان، وآخرون يعملون على آلة طباعة البلوك أو "البردين"، كما يطلق عليها سكان عدن، والتي تستخدم في البناء والتشييد.

ويستخدم المصنع مواد (النيس أو الخرسانة الناعمة والكري الخرسانة الصخرية والاسمنت) وهي ثلاثة عناصر أساسية للمرحلة الأولى في تحضير البلوك، كما يقول عيدروس حامد مالك المصنع، ويأتي بعدها في المرحلة الثانية "الطباعة" باستخدام الآلات الخلاطة.

وتمر عملية إنتاج البلوك في المصنع بمراحل عدة تبدأ بتحضير الخلطة ونقلها لآلة الطباعة والتي بدورها تصف البلوك بطريقة مرتبة لتكون جاهزة بعد 24 ساعة من القولبة الأولى. 

لكن ارتفاع أسعار مواد البناء إلى مستويات قياسية، مع انهيار الريال اليمني أمام الدولار، أثر سلبا بشكل كبير على العمل في هذا المصنع كما يقول "عيدروس".

يضيف: "خلال سنة تقريبا ارتفع سعر حبات البلوك بنسبة كبيرة وذلك بسبب ارتفاع اسعار المواد الاولية، لافتا إلى أن سعر عبوة الاسمنت شهد ارتفاعا بنسبة 1500 ريال يمني للعبوة الواحدة من شهر مايو الماضي.

وأشار إلى أن الخرسانة أو (الكري) كما يطلق عليه محليا هي الأخرى ارتفع سعرها بنسبة 60 ألف ريال خلال شهر واحد فقط بحيث وصل سعر (القلاب) الواحد إلى 400 ألف ريال بعد أن كان بـ360 ألف ريال.

وخلص مالك مصنع البلوك إلى القول: "ارتفاع الصرف يؤدي إلى ارتفاع الوقود وارتفاع الوقود يؤدي إلى ارتفاع النقل وهذه كلها عوامل ساعدت في ارتفاع سعر البلوك".