بقوة 7 درجات.. زلزال مدمر يضرب أزمير بتركيا وانهيار 20 عمارة

العالم - Friday 30 October 2020 الساعة 05:46 pm
نيوزيمن، وكالات:

ضرب زلزال قوي، عصر الجمعة، منطقة ولاية أزمير الواقعة على الساحل الغربي لتركيا وشعر به سكان إسطنبول وأزمير وأثينا وجزيرة كريت في اليونان.

وبينما قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن زلزالا قوته 6.6 درجة هز ساحل البلاد المطل على بحر إيجه اليوم الجمعة، قال مركز الرصد الزلزالي الأميركي إن قوة الزلزال بلغت 7 درجات بحسب مقياس ريختر.

أما المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل فقال إن الزلزال بلغت قوته الأولية 6.9 درجة، وكان مركزه على بعد 13 كيلومترا شمال شرق جزيرة ساموس اليونانية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزير الداخلية التركي قوله إن "المعلومات الواردة إلينا لغاية الآن تفيد بانهيار 6 مباني في منطقتي بيراكليوبورنوفا في إزمير".

بينما قال والي أزمير إن هناك بلاغات حول انهيار نحو 20 مبنى في الولاية جراء الزلزال.

وقد باشرت فرق الانقاذ عملياتها لكنها لم تصدر بعد احصائيات بالخسائر البشرية وحجم الأضرار المادية.

من ناحية ثانية أفادت رويترز بأن الهزة الأرضية شعر بها أيضا سكان العاصمة اليونانية أثينا، وسكان جزيرة كريت، لكن لم ترد أي تقارير بعد عن سقوط ضحايا، بحسب وسائل الإعلام المحلية.

يذكر أن تركيا منطقة نشاط زلزالي، وتتعرض لهزات باستمرار، وأسوأها ضرب مدينة İzmit بقوة 7.6 درجة، وفاجأ سكانها النيام في الثالثة من فجر 17 أغسطس 1999 فحصد 17 ألف قتيل، منهم 1000 بإسطنبول، وترك 500 ألف بلا مأوى، فحل في المدينة الواقعة بالغرب التركي خراب جعلها منكوبة، تعاني مما حدث حتى الآن.