هربوا من ليبيا لأوروبا.. مرتزقة تركيا يموتون غرقاً

العالم - Sunday 01 November 2020 الساعة 05:56 pm
نيوزيمن، وكالات:

كشفت منظمة حقوقية سورية عن مصرع عدد من المسلحين السوريين المرتزقة الذين ارسلتهم أنقرة للقتال في ليبيا، اثناء محاولتهم الفرار الى أوروبا، إلا أنهم لقوا حتفهم في المياه الإقليمية الليبية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاحد ، بأن سبعة مقاتلين من الفصائل الموالية لأنقرة، ممن أرسلتهم الحكومة التركية كـ"مرتزقة" إلى ليبيا، فقدوا حياتهم غرقاً في عرض البحر أثناء رحلة ذهابهم إلى أوروبا من ليبيا.

وأضاف المرصد أن كثيراً من أتباع تركيا باتوا يتخذون من المياه الليبية طريقاً للوصول إلى أوروبا.

واشار المركز الى أن دفعة جديدة من المسلحين السوريين المرتزقة كانت وصلت قبل أيام إلى سوريا قادمين من ليبيا بعدما أرسلتهم تركيا مرتزقة وزجت بهم في العمليات العسكرية الليبية خدمة لمصالحها الإقليمية، موضحا ان الدفعة التي عادت، تتالف من نحو 550 مرتزقا.. بينما بلغ اجمالي العائدين خلال أسبوع أكثر من 2200 مسلح.

وكشف المرصد عن خلافات بين المقاتلين السوريين في ليبيا على خلفية عدم حصولهم على مستحقاتهم الشهرية من قبل قادة بعض المجموعات.

ووفقاً لإحصائيات المرصد السوري، فإن تعداد المسلحين الذين ذهبوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، بلغ نحو 18 ألف "مرتزق" من الجنسية السورية، بينهم 350 طفلا دون سن الـ18، وعاد من مرتزقة الفصائل الموالية لتركيا نحو 9850 إلى سوريا، بعد انتهاء عقودهم وأخذ مستحقاتهم المالية، في حين بلغ تعداد الإرهابيين الذين توافدوا إلى ليبيا من جنسيات مختلفة 10000 شخص بينهم 2500 من حملة الجنسية التونسية.