أربع سنوات من العطاء.. "أفران عدن الخيرية" خط الدفاع الأول لمواجهة الأزمات

السياسية - Monday 16 November 2020 الساعة 10:00 am
عدن، نيوزيمن، محمد جسار:

بعد تزايد رقعة الفقر بعد حرب 2015، ساهم العديد من فاعلي الخير لإنشاء مشاريع خيرية ليستفيد منها الناس.

"أفران عدن الخيرية" كانت من أوائل المشاريع الداعمة التي ساندت المواطن اليمني في العديد من المحافظات، فقد شمل عملها الخيري على توزيع الوجبات المجانية للمحتاجين بأكشاك موزعة على أغلب المديريات في عدة محافظات يمنية، خلاف مشروع سقيا الماء والرش الضبابي لمكافحة البعوض والحشرات الضارة وسيارات الإسعاف.

ومؤخراً التجهيز لبناء مستشفى أفران عدن الخيرية، كما أشار لـ "نيوزيمن" المدير العام لأفران عدن الخيرية سيف عقيل اليهري.

حول فكرة نشوء المشروع يقول اليهري، "نتيجة المعاناة بعد الحرب والتي يعانيها البلد وانقطاع الرواتب وشح الإمكانيات وللأسف كُل مرة تظهر معاناة جديدة مثل الكورونا والسيول التي ضربت مدينة عدن مؤخراً، التي حدثت مدمرة منازل كثيرة في العاصمة، نشأت فكرة أفران عدن الخيرية والتي كان الناس في أمسّ الحاجة لها.

وتم البدء بالعمل في الشهر العاشر من عام 2017 في عدة مديريات تم التوزيع فيها وجبة عشاء يومية والذي يكاد أن يصل الآن لقرابة 55 ألف فرد، وهذا العمل الخيري غير مرتبط بتاتاً بأي مشروع سياسي أو حزبي.

وأضاف، العديد من المساهمين في هذا المشروع وأغلبهم من رجال الأعمال والتجار والصرافين والمغتربين المقتدرين مالياً لهم الفضل أيضاً.

الخطة في الوقت الحالي أن يتواجد 18 كشكاً لتوزيع الوجبات في عدن، و12 كشكاً في أبين، و7 أكشاك في لحج.

مشاريع أفران عدن

اُنشئت مشاريع كسقيا الماء بأربع صهاريج ماء منها سيارات فولفو كبيرة ومنها دينّات صغيرة، وتوزع الماء لبعض المناطق، وقد دخلنا مؤخراً لمنطقة عمران والتي ليس فيها آبار مياه عذبة، وفي مشروع آخر للأفران وهو الرش الضبابي للقضاء على الحشرات والبعوض الناقلة للأمراض.

وقامت أيضاً بدور الإغاثة في السيول الأخيرة، فقد تم توزيع مبالغ إغاثية ومساعدات للأُسر التي تضررت بالذات في شعب العيدروس وغيره، وتم رفع المخلفات والاعانة والمساعدة وتعويض بعض الأسر بمبالغ مالية.

وأشار اليهري إلى مشروع جديد، لأول مرة يكون في عدن، وهو مستشفى عدن الخيري وسيكون التطبيب فيه في الغالب مجاناً، بينما تحفظ اليهري على معلومات افتتاح المشفى حتى حينه.

طرق توزيع الوجبات

تبدأ الفرق الميدانية بالمسح قبل النزول مبدئياً للمناطق عبر الناس ذوي الثقة كأئمة المساجد، وبعد المسح والنزول يتم رفع الأسماء في كشوف وفحص هذه الأسماء حسب الأولية ومن ثم يتم إعطاؤهم كروتا وعبرها يتم استلامهم للوجبات.

وتوجد كشوف أسبوعية تصدر للأكشاك ونقاط التوزيع. والجرد شهرياً في هذه الآونة، لاستبعاد وإضافة بعض الأسماء الجديدة.

عبر نيوزيمن وجه اليهري كلمة لرجال الأعمال والتجار المترددين والذين يريدون عمل الأعمال الخيرية، أن مشروع أفران عدن مشروع جاهز ويتم التعامل فيه بشفافية، من ناحية الأمور المالية والإدارية.

وأكد على الحكومة الالتفات لهذه المشاريع، وأن تساهم بمرونة العمل، فأفران عدن تستهلك في الشهر الواحد قرابة 15 ألف لتر من الديزل، وحوالي 5 آلاف لتر غاز في أبين، لأن الأفران هناك تعمل عبر الغاز، وتمنى التعاون من قبل الحكومة.

اقرأ:

"أفران عدن" تجهز مشفى ميدانياً وتتسلم طوارئ "الجمهورية"

هيئة مستشفى الرازي بأبين توقع اتفاقية مع أفران عدن الخيرية لتجهيز وتشغيل قسم الحميات

هلال الإمارات وشركات خاصة بعدن تدعم مشفيين في أبين بالمستلزمات الطبية

للأحياء والقرى الفقيرة.. أفران عدن تُدشن أكشاك وجبات خيرية في لحج