لردع إيران.. غواصة نووية أميركية تدخل مضيق هرمز

العالم - Tuesday 22 December 2020 الساعة 03:18 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الاثنين، عن عبور غواصة نووية لأول مرة مضيق هرمز رفقة سفن حربية أخرى.

وقالت القيادة العسكرية المركزية  الأميركية في الشرق الاوسط في بيان نشرته على موقعها بتويتر،الاثنين، "عبرت اليوم مضيق هرمز، الغواصة ذات الصواريخ الموجهة (يو أس أس جورجيا) (SSGN 729)، والعاملة ضمن منطقة عمليات الأسطول الخامس للولايات المتحدة"، مضيفة إن هذه الغواصة تأتي "دعماً للعمليات البحرية ولضمان الاستقرار والأمن البحري في المنطقة الوسطى".

 في حين قال مسؤول في البنتاغون، في تصريح لـقناة "سكاي نيوز عربية" إن مرور هذه الغواصة رسالة إلى طهران والتزام من واشنطن بحماية حلفائها.

وذكر المصدر أن الغواصة "يو إس إس جورجيا" التي دخلت إلى الخليج مزودة بأكثر من 150 صاروخا من طراز "توماهوك".

ويأتي عبور هذه الغواصة فيما قال قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال فرانك ماكينزي، أثناء جولة يجريها في المنطقة إن بلاده "مستعدة للرد" في حال هاجمتها إيران في الذكرى الأولى لمقتل الجنرال قاسم سليماني.

وصرح قائد القيادة المركزية الأميركية (سانتكوم) لعدد محدود من الصحافيين "نحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا والدفاع عن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة، ونحن مستعدون للرد إن اقتضى الأمر".

وأضاف، في اتصال هاتفي من مكان غير محدد في المنطقة، "أرى أننا في وضع جيد جدا، وأننا سنكون مستعدين، مهما قرر الإيرانيون وحلفاؤهم ان يفعلوا".

وأكد قائد "سانتكوم" أنه زار بغداد حيث التقى قائد قوات التحالف الدولي الجنرال الأميركي بول كالفيرت، ورئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول ركن عبدالأمير يار الله.

وأفاد بأنه زار أيضا سوريا للقاء القوات الأميركية في قاعدة التنف الواقعة في المثلث الحدودي مع الأردن والعراق.

ولم يُعلَن مسبقاً عن هذه الجولة، ما يعد إشارة على وجود خشية لدى المسؤولين الأميركيين من أن تقوم إيران بالانتقام للجنرال البارز قاسم سليماني الذي لقي مصرعه في غارة شنتها طائرة مسيرة أميركية قرب مطار بغداد في 3 يناير 2020.

ورغم مواصلة الجيش الأميركي خفض عديد قواته في العراق وأفغانستان بتوجيه من الرئيس دونالد ترامب، لتصل إلى 2500 عنصر في كل من البلدين بحلول 15 يناير، عززت وزارة الدفاع وضعيتها في محيط العراق لردع إيران عن مهاجمة قواتها.

وتوجد حاملة الطائرات "يو إس إس نيميتز" في مياه الخليج منذ نهاية نوفمبر، كما حلقت قاذفتان أميركيتان من طراز "بي 52" في المنطقة مؤخراً، في استعراض للقوة موجه لإيران وحلفائها.