على خلفية قضايا الإرهاب والتطرف.. حملة "إخوانية" شامتة بموت وحيد حامد

السياسية - Tuesday 05 January 2021 الساعة 08:30 am
نيوزيمن، أحمد فؤاد:

دعا مروان حامد، نجل الكاتب المصري الكبير الراحل وحيد حامد، الشامتين بموت والده من نشطاء جماعة (الإخوان المسلمين) إلى التوقف عن ذلك رحمةً بأسرته.

ومنذ إعلان وفاته يوم السبت 2 يناير/ كانون الثاني 2021م، يشن نشطاء الإخوان في مصر وعدد من الدول العربية حملة شماتة ضد الكاتب الراحل وحيد حامد، على خلفية أفلامه السينمائية ومسلسلاته التلفزيونية التي طرق خلالها مبكرا قضايا الإرهاب والتطرف الديني واستغلال الجماعات الدينية، ومخططاتهم ضد الدولة الوطنية.

وتعليقاً على ذلك كتب نجل وحيد حامد: "قررت أكتب الكلمات لكل الشامتين لم اتخيل أبدا كمية الكراهية التي شاهدتها على السوشيال ميديا دي كلها"، مضيفا: "لم اتخيل مدى التأثير الذي تسبب فيه والدي لكم أبدا، ارجوكم واتوسل إليكم يكفي، هو الآن عند الله ولا يستحق إلا الدعاء فارحموا اسرته".

وقال مروان حامد مدافعاً عن افكار والده: "وحيد حامد كان كاتب الدولة والنظام والامن وما المشكلة اذا كان كذلك"، مضيفاً على حسابه بموقع تويتر: "نعم نحن أبناء الجيش وفي خدمته، دعكم من شعارات الحرية والكرامة، كل هذا لا قيمة له أمام ان تكون في خدمة الجيش والأمن، فلا تحملوا والدي كل شئ فقد كان يكتب من سجلاتهم".

وأضاف: "وحيد حامد كان يكتب ويعمل من أجل افكاره ومعتقداته، نعم كان يكره التدين والرجعية ولكنه حاربها بالكلمة ولم يحاربها بالسلاح". في إشارة إلى اعمال العنف التي تمارسها جماعات الاسلام السياسي لفرض افكارها ومعتقداتها.

وكتب الناشط المصري محمد علي معلقا على ذلك: "كل 100 سنة ممكن يطلع واحد زي وحيد حامد، اما الارهابيين المتطرفين اللي يهاجموه وبيمنعوا الترحم عليه على قفا مين يشيل موجودين بالهبل ! لأن الابداع والفكر الحر والإنحياز لأحلام الناس مش موجود عند ناس كتير !!".

في حين يرى محمد مصطفى أنّ "كمّية الغلّ والحقد التي لاحظها في تعليقات نشطاء جماعة الاخوان تخليك تحبّه وتترحم عليه الف مرّة وتثبت صحّة كلامه وهيفضلوا اغبياء"، واضاف: "حتى موت وحيد حامد مش عارفين يستغلوه لصالح تحسين صورتهم عند الناس".

من جانبها كتبت حنان ابو الخير، انها لمّا كبرت فهمت إن افلام وحيد حامد "تتذاكر مذاكرة"، مشيرة بلهجة مصرية إلى أن "اللي زي وحيد حامد ده هايفضل عايش بأعماله الجريئة اللي عاشت في وجداننا وهاتفضل طول العمر لأجيال ورا أجيال".

والى ذلك كتبت الناشطة، نجى علي دبوس قائلة: "التيار الديني اخذنا للخلف وجرحرنا للتعصب والمغالاة في الدين والتخلف" واضافت:" لو وحيد حامد رحمه الله عليه ماعملش حاجة غير كشف جماعة الاخوان فهذا يكفيه".

وبالمقابل كتب نشطاء في جماعة الاخوان في موت وحيد حامد: "نسأل الله أن يُحاسبك بعدله على كل حرف كتبته نلت فيه من دين الله، وشيطنت به المُلتحي وشوّهت به صورة المنتقبة، ورسّخت به في العقول أن الدين والإرهاب وجهان لعملة واحدة وأن الخلاعة تمدن والإلتزام رجعية".

ورأى ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي أن "تعليقات الإسلاميين على وفاة وحيد حامد أكبر إثبات أن رأيه فيهم كان صحيحا"، مشيرين إلى ان كل من يكشف حقيقتهم للناس يتمنون موته ليشمتوا متناسين أن لكل أجل كتابا.

وفي سياق متّصل تدرس نقابة الفنانين في مصر إقامة تكريم خاص للكاتب الراحل وحيد حامد، ونقلت قناة (صدى البلد) عن الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين، أن النقابة تدرس إقامة تكريم خاص للكاتب الراحل وحيد حامد.

وقال أشرف زكي: "تربينا على أعمال وحيد حامد وكان وطنياً حتى النخاع، وحيد حامد حارب الإرهاب وجماعة الإخوان الإرهابية"، وأشار زكي إلى أن نقابة المهن التمثيلية تفكر بجدية في كيفية تكريم وحيد حامد بشكل يليق بمكانته.

إلى ذلك أعلن النائب المصري هشام حسين، تقدمه باقتراح لرئيس مجلس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي، لإطلاق اسم الكاتب الكبير وحيد حامد، مُبدع وعبقري السينما المصرية على أحد ميادين وشوارع مدينة أكتوبر بمحافظة الجيزة.

وأكد أن الكاتب الكبير وحيد حامد، كان واحدًا من أهم رواد ومبدعي كتابة وصناعة الدراما والسينما المصرية، وامتلك مهارات جعلت منه شخصيةً مجتمعيةً وأدبيةً جديرة بالاحترام والتقدير، ونجح في تجسيد حقيقي لفن محترم ومتميز يحمل رسالة وطنية ومجتمعية.

يذكر أن جنازة الكاتب وحيد حامد أقيمت بعد صلاة (السبت) 2 يناير بعدما وافته المنية قبلها بساعات، عن عمر ناهز 76 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئة.

وحامد من مواليد 1 يوليو 1944 خاض تجربة واسعة في الكتابة السينمائية والروائية والمسرح، وحاز على العديد من الجوائز الأدبية والسينمائية، كما أثارت أعماله وكتاباته التي ناقشت العديد من قضايا المجتمع المصري ذات البعد السياسي والاجتماعي؛ الكثير من الجدل في الوسط الثقافي والأدبي والفني.