منصة تحقيق عربية تؤكد: الحوثي حاول اغتيال الحكومة عبر صواريخ بدر وقاهر

السياسية - Thursday 07 January 2021 الساعة 07:50 am
عدن، نيوزيمن:

أكدت منصة "إيكاد" أن تحقيقها في محتويات النشر، أكد استخدم الحوثي صواريخ إيرانية الصنع في قصفه لمطار عدن ومحاولة اغتيال حكومة اتفاق الرياض في الـ30 من ديسمبر الماضي.

المنصة، وهي مجموعة إعلامية تتولى التحقق من الوقائع المنشورة عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام التقنيات المتطورة في البحث والتحري، تعرف عن نفسها بـ"منصة لنشر الحقائق ورصد الأخبار المزيفة”، نشرت اليوم تحقيقها المدعم بالأدلة والشرح عن آلية التحقق في صفحاتها في اليوتيوب وتويتر وفيس بوك.

وجمعت “إيكاد” كل ما نشر حول الجريمة من أخبار وفيديوهات وصور، وقامت بتحليلها مستعينة بقوانين الضوء والحركة ومحتويات الصور والفيديوهات حول المناطق والمعالم، مستعينة بخرائط جوجل. ابتداءً من ظل الأفراد في مطار عدن إلى الظلال وزاوية سقوط الصواريخ، ومحتويات الفيديوهات في المناطق الاخرى وصولا الى المعلومات الخاصة بنوع وقوة ومدى الصواريخ المستخدمة. 

وقدمت المنظمة عبر الفيديو طريقتها في البحث والتحري، الذي قاد إلى تأكيد أن الذراع الايرانية هي من اطلقت صواريخها الأربعة من ذمار ومن تعز، سقط واحد منها عقب اطلاقه في تعز فيما اصابت الثلاثة مطار عدن.

تحقيقات إيكاد عبر تحليل المقاطع اثبت أن الحوثي اطلق صاروخين من جوار مطار الجند في المدينة، وتتبعت حركتها باتجاه عدن، كما ثبت من خلال تحليل الظلال والميلان أن المقاطع صورت في ظهيرة ذلك اليوم. 

>>قتلى وجرحى بهجوم باليستي حوثي على مطار عدن الدولي

وحسب قياس المسافة من مطار تعز إلى مطار عدن قالت التحقيقات إنها من نوع "بدر f" التي يمتلكها الحوثيون، وهو ما تثبته صورة الصاروخ الذي فشل إطلاقه وسقط في مزرعة قريبة من مطار الجند.

أما الصواريخ التي أطلقت من ذمار فقد قطعت مسافة تبلغ 200كم، وهي من نوع صواريخ قاهر1 وقاهر2.