القانون نص على ألف ريال.. الذراع الإيرانية تفرض 5000 ريال غرامة مخالفة موعد إخراج القمامة

السياسية - Friday 08 January 2021 الساعة 08:37 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تسعى مليشيا الحوثي - الذراع الإيرانية في اليمن - لفرض إتاوات وجبايات مالية إضافية على المواطنين وملاك المحال التجارية في صنعاء، تحت مسمى عقوبات قانونية زاعمة إستنادها إلى قانون النظافة.

وأقّرت المليشيا تحديد أوقات إخراج فضلات الطعام وأكياس القمامة من الساعة 5 عصراً حتى الـ8 مساءً، متوعدةً بفرض عقوبات مالية تصل إلى 5 الاف ريال للمخالفين.

وحسب المادة الـ(32) من قانون النظافة العامة رقم (39) لسنة 1999م فإن اقصى العقوبات لمن يخالف من المواطنين  عدد (8) مواد من القانون هي "الحبس مدة لا تقل عن أسبوع أو غرامة لا تقل عن ألف ريال لا أكثر".

والزمت مليشيا الحوثي ملاك المحال التجارية وعُقال الحارات بتعليق فرمانها الجديد على واجهات المحال التجارية ومداخل الأحياء السكنية وجدران أحواش المساجد، وجابت سيارات على متنها مكبرات للصوت الأحياء السكنية والشوراع العامة لتحذير المواطنين من المخالفات المزعومة.

وقال علي نشوان - مالك محل تجاري بصنعاء- إن مليشيا الحوثي تهدف من هذا الاجراء لفتح باب جديد للإسترزاق وما وصفها بـ(السّلبطة)، مشيراً إلى أن مخلّفات الطعام والقمامة يجري إخراجها يوميا قبل موعد وصول عربات النقل "في العادة نقوم باخراجها حين نرى سيارة جمع القمامة".

ونصح مليشيا الحوثي بصرف مرتبات ومستحقات عمّال النظافة، وإعادة سيارات ومعدات مكاتب النظافة والاشغال المنهوبة، وإصلاح وترميم شبكات الصرف الصحي والمجاري وقنوات تصريف سيول الأمطار.

وفي حديثه إلى (نيوزيمن) تسائل نشوان من سيفرض الغرامات على مخلفات وفضلات السوق السوداء للمواد النفطية بما فيها من ألوان ومواد زيتية كيمائية وروائح وغازات ضارة، وبما يتراكم في محيطها من مخلفات على الأرصفة والساحات وتحت الجسور.

وأضاف متسائلا :" كيف تلاحق باعة الملابس في الأرصفة والشوارع العامة والجزر الوسطية؟ وتسمح  في الوقت نفسه لتجار السوق السوداء للمشتقات النفطية؟"، متهما مليشيا الحوثي بالسطو على مساعدات مقدمة من المانحين ومنظمات أممية كانت مخصصة لصناديق النظافة وتوفير البراميل والسلال لرمى وحفظ المخلفات.