الاتحاد الأوروبي يعلق على قرار واشنطن بتصنيف الحوثي منظمة إرهابية

السياسية - Wednesday 13 January 2021 الساعة 09:15 am
عدن، نيوزيمن:

اعتبر الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أن تصنيف الولايات المتحدة لجماعة الحوثيين، في اليمن، منظمة إرهابية أجنبية، بالإضافة إلى فرض عقوبات على ثلاثة من قادتها، "يهدد بجعل الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل شامل للصراع اليمني أكثر صعوبة".

واستخدم الاتحادي الأوروبي، في بيان صادر عنه، الوضع الإنساني في اليمن، لتبرير ما بدا تحفظا من جانبه، على تصنيف مليشيا الحوثي، جماعة إرهابية، رغم الجرائم الشنيعة التي ترتكبها بحق اليمنيين طيلة 6 سنوات.

وقال البيان، الاتحاد الأوروبي "يشعر بالقلق بشكل خاص بشأن تأثير هذا القرار على الوضع الإنساني في اليمن، الذي يواجه حاليا خطر انتشار المجاعة على نطاق واسع". 

ورأى أن تصنيف الولايات المتحدة للحوثيين منظمة إرهابية "سيعقد المشاركة الدبلوماسية اللازمة مع أنصار الله وعمل المجتمع الدولي في الشؤون السياسية والإنسانية والتنموية".

وتابع: "من المحتمل أن يكون لهذا التصنيف آثار معطلة على إيصال المساعدات الإنسانية التي يمولها المجتمع الدولي ويزيد من تفاقم الأزمة الاقتصادية التي نتجت عن أكثر من خمس سنوات من الصراع".

وخلص البيان إلى القول: "لا يزال الاتحاد الأوروبي مقتنعا بأن الحل السياسي الشامل وحده هو الذي يمكن أن ينهي الصراع في اليمن وسيواصل تعزيز الحوار بين جميع الأطراف".