إسهام مجتمعي بانتظار استجابة الحكومة لمحافظ لحج.. طرق بديلة عن هيجة العبد بين تعز ولحج

السياسية - Friday 22 January 2021 الساعة 07:39 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

فيما طالب محافظ لحج اللواء أحمد تركي الحكومة باعتماده ضمن ميزانية عام 2021، بدأ الأهالي في المناطق المجاورة لطريق ترابي بطول 165 كيلو متراً، التبرع لإصلاحه داخل محافظتي تعز ولحج وصولاً إلى عدن.

وبدأت حملة تبرعات شخصية عن كل أسرة وبمشاركة منظمة "كير"، لمشروع الطريق من "مفرق الصافية" و"بني عمر" و"الكويرة" ثم "البذيجة" و"بني محمد" في مديرية "الشمايتين" محافظة تعز مروراً بمناطق "الغودرة" و"الجمرك "التابعة لعزل "زريقة الشام" ثم مناطق "المجزاع" و"العفاج" و"الصريح" بمديرية "المضاربة" في محافظة لحج، وصولاً إلى نقطة التقاء مسار المشروع المقترح بالطريق الإسفلتي الساحلي المؤدي الى العاصمة “عدن” وبالتحديد عند نقطة قرية "الصنمة" التابعة لمحافظة لحج وانتهاءً بـ"مدينة الشعب" عدن.

وتعاني المناطق في محافظتي لحج وتعز، من صعوبة طريق هيجة العبد الوعرة، والتي تقطعها الأمطار، ولم يتم إصلاحها حتى اليوم، إضافة إلى قطع الحوثي طريق الراهدة الشريجة وادي عقان.. وصولا إلى مفرق العند. 

وفي مذكرة رسمية، طالب محافظ لحج اللواء أحمد تركي وزارة الأشغال بإدراج طريق (الصريح المجزاع- الزريقة-التربة) ضمن مشاريع الوزارة للعام 2021 من حيث إن "هذا الطريق الذي سيربط مديرية الشمايتين والمقاطرة والمضاربة وراس العارة في محافظتي تعز ولحج سيخدم أعدادا كبيرة من الناس" وفقاً للمذكرة. 


وتقدر مسافة الطريق من تعز إلى عدن عبر الراهدة لحج نحو 178 كيلو مترا مربعا تقريباً، فيما يصل طول الطريق الجديد (المليوي -الغودرة -زريقة الشام)  نحو 165 كيلو مترا تقريبا بنقص 13 كيلو مترا تقريباً عن الطريق القديم.