“تصفير حالات الانقطاع”.. خطة حوثية لفصل آلاف المعلمين - وثيقة

السياسية - Saturday 23 January 2021 الساعة 07:03 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت وثيقة رسمية عن إجراءات حوثية لإقصاء وفصل موظفين في وزارة التربية والتعليم تعسفيًا، بعد نحو 4 سنوات على نهب المليشيا لمرتبات موظفي الدولة بمن فيهم العاملون في قطاع التربية والتعليم.

ونص تعميم صادر من مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- في وزارة التربية والتعليم على ما وصفه (تصفير حالات الانقطاع التي لم يتم تصفيرها من كشوفات المرتبات السابقة).. نص عده مراقبون توجهًا لفصل آلاف الموظفين المتضررين من قطع المرتبات منذ سبتمبر 2016م.

وجاء التوجّه الحوثي لارتكاب مجزرة وظيفية جديدة بحق المعلمين وموظفي قطاع التربية والتعليم بالتزامن مع إعلان مليشيا الحوثي اعتزامها صرف نصف راتب شهر فبراير 2018، وذلك بعد إعلان القيادي في المليشيا مهدي المشاط اعتذارهم عن الإيفاء بوعود صرف نصف راتب كل شهرين.

وتعتزم مليشيا الحوثي بهذا الإجراء تنزيل مرتبات من تصنفهم/ـن بـ(المنقطعين عن العمل والوهميين والمزدوجين)، وما تسميها قوائم الاختلالات التي تم بموجبها تحديث قاعدة بيانات حصر القوى العاملة.

وحسب مصادر تربوية في صنعاء تحدثت إلى (نيوزيمن)، فقد تضرر ما بين 194 ألفاً إلى 196 ألفاً، بما نسبته 65% من القوى العاملة في مجال التربية والتعليم من توقف صرف مرتبات موظفي الدولة قبل 4 سنوات.

وعلى إثر ذلك اضطر الآلاف من المعلمين والمعلمات في صنعاء ومناطق مليشيا الحوثي إلى البحث عن أعمال أخرى وإن كانت شاقة ولا تتناسب مع تأهيلهم العلمي، لسد رمق جوعهم وجوع أطفالهم.

وقد حذّرت منظمات دولية عام 2020 من أن التأخير في دفع رواتب المعلمين والمعلمات سيؤدي إلى الانهيار التام لقطاع التعليم، والتأثير على ملايين الأطفال، وخاصة الفئات الأكثر تهميشًا كالفتيات.