انفجار قرب سفارة إسرائيل في نيودلهي والاتهام يتجه إلى إيران

العالم - Saturday 30 January 2021 الساعة 04:11 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت الشرطة الهندية، السبت، عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في دلهي، مساء الجمعة، في وقت اتجهت اصابع الاتهامات الى إيران للوقوف وراء الحادث.

وذكرت الشرطة الهندية، في بيان السبت، أن عبوة ناسفة منخفضة الشدة للغاية انفجرت في الساعة 5.05 مساءً بالقرب من شارع 5 APJ ، حيث تقع سفارة إسرائيل في نيودلهي، مؤكدة انه لم ينتج عن الانفجار أضرار كبيرة باستثناء تحطم زجاج نوافذ ثلاث سيارات.

وتحدث وزير الشؤون الخارجية الهندي إس جايشانكار، مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، وأكد له "الحماية الكاملة" للدبلوماسيين والبعثة.

إلى ذلك نقلت صحيفة "إنديا توداي" السبت، عن مصدر في الشرطة الهندية قوله إنه تم العثور على رسالة موجهة للسفير الإسرائيلي في موقع الانفجار، حيث ورد فيها اسما قاسم سليماني ومحسن فخري زاده، مرجحة أن يدا إيرانية تقف وراء انفجار العبوة الناسفة.

ولفتت الى ان المصادر الامنية كشفت ان الرسالة التي تم العثور عليها في موقع الانفجار تفيد ان الانفجار مجرد "تريلر" أي إشارة إلى أن هذا عرض ترويجي ينبئ بهجمات انتقامية مرتقبة، موضحة ان الرسالة تطرقت إلى مقتل كل من الجنرال الإيراني قاسم سليماني والباحث النووي الإيراني محسن فخري زاده، اللذين تم اغتيالهما العام الماضي.

وقُتل قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد الدولي في غارة جوية أمر بها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 3 يناير 2020.

فيما اغتيل محسن فخري زاده، المسؤول عن الأبحاث العسكرية في البرنامج النووي الإيراني، في 27  (نوفمبر) 2020 في طهران باستخدام مدفع رشاش يتحكم فيه القمر الصناعي. وألقت إيران باللوم على إسرائيل.