قتلى وجرحى من الجانبين.. السودان يتصدى لهجوم إثيوبي مفاجئ في الحدود

العالم - Friday 05 February 2021 الساعة 03:50 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن مصدر عسكري، الجمعة، أن القوات المسلحة السودانية أسرت 4 عسكريين إثيوبيين أثناء تصديها، لهجوم مفاجئ شنته قوات إثيوبية قرب منطقة جميزة، داخل الأراضي السودانية، مساء أول أمس الخميس.

وقال المصدر العسكري،  الجمعة، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"الروسية: إن "سرية من القوة السودانية تصدت لهجوم من قبل قوات إثيوبية مسلحة قرب منطقة جميزة السودانية مما أسفر عن أسر 4 عسكريين".

وأفاد المصدر "بإصابة عدد من العسكريين، ومقتل عسكري سوداني واحد أثناء تصدي الجيش للقوات الإثيوبية المعتدية".

وكانت مصادر عسكرية قالت لموقع "سودان تربيون": إن الجيش السوداني استعاد السيطرة على مستوطنة إثيوبية داخل الحدود السودانية بعد اشتباكات مع قوات وميليشيا إثيوبية بالفشقة الصغرى، أدت إلى سقوط قتيل وثمانية جرحى من القوات السودانية.

وأوضحت تلك المصادر أن الجيش تمكن من السيطرة، مجددا، على مستوطنة "ملكامو" الإثيوبية والمشيدة بمحلية القريشة بالفشقة الصغرى المحاذية للشريط الحدودي تجاه إقليم أمهرا الإثيوبي.

 في حين ذكر، مصدر عسكري لموقع "الشرق": إن "عددا من عناصر الجيش الإثيوبي قُتلوا، فيما أُسر آخرون".

وكان الجيش السوداني قد أعاد انتشار قواته في مناطق حدودية مع إثيوبيا شرقي البلاد، كان يستغلها مزارعون إثيوبيون خلال ال 26 عاما الماضية.

وقدرت القوات المسلحة السودانية أن المساحة التي كان يحتلها الإثيوبيون بحوالى مليوني فدان من الأراضي عالية الخصوبة.

وفي السياق، يرفض الجانب الإثيوبي هذه الخطوات المفاجئة من الحكومة السودانية، ويقول: إن هناك نزاعا حدوديا بين البلدين يجب حله بواسطة التفاوض والحوار.

فيما صرح رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أن الدولة لن تفرط في أي أرض سودانية، معتبرا أن مشكلة الحدود محسومة ومرسومة منذ عام 1902 م.