الحوثيون يفرضون على البنوك التجارية التحويل إلى بنوك إسلامية

إقتصاد - Wednesday 09 June 2021 الساعة 11:44 am
عدن،نيوزيمن، خاص:

قال مسؤول رفيع في أحد البنوك التجارية بصنعاء، إن ميليشيا الحوثي طلبت منهم تحويل البنوك التجارية إلى بنوك إسلامية، بحجة أنها تتعامل بـ"الربا" والسبب الذي يقف وراء تأخير النصر.

وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لـ"نيوزيمن"، أن هدف ميليشيا الحوثي سرقة حقوق البنوك والمودعين التي تراكمت لدى البنك المركزي بصنعاء خلال السنوات الست الماضية.

وأضاف، سيترتب على توجهات ميليشيا الحوثي بتحويل البنوك التجارية إلى إسلامية، ضياع حقوق المساهمين التي تكونت من الفرق بين الفوائد المدينة والدائنة التي قبضها البنك قبل التحول، وضياع فوائد ودائع العملاء التي تلقتها البنوك التجارية.

ولفت إلى أن البنوك الإسلامية والبنك المركزي غير ملزمين بدفع فوائد للمودعين، لأن فوائد الودائع في البنوك الإسلامية لا تضمن الربح ولكن الربح والخسارة.

تعتمد البنوك الإسلامية في معاملاتها على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة، عكس البنوك التجارية التي تعتمد في عملها على الربح نظام الفائدة.

وأردف ستتحجج ميليشيا الحوثي، بأن الودائع لم تحقق أي أرباح بسبب الحرب، وتعرضت لخسائر، ما يعني ضياع حقوق المودعين المتراكمة منذ سنوات، وشرعنة لنهب أموال البنوك والمودعين.

 ومنعت ميليشيا الحوثي منذ أكثر من 6 سنوات البنوك التجارية والإسلامية من استخدام أرصدتها في البنك المركزي بصنعاء، وامتنعت عن سداد ما عليها من ديون وفوائدها البالغة 12% من إجمالي الودائع في كل عام، والتي تعتبر كاملة السيولة وفقاً للقانون.  

توقفت البنوك التجارية عن تسليم المودعين أموالهم التي تم ايداعها قبل 2016، وحرمتهم من سحب أي مبالغ تحت أي ظروف كانت معيشية أو مرضية.

خلال السنوات الماضية، أجهزت ميليشيا الحوثي، على أموال البنوك التجارية البالغة تريليونين و150 مليار ريال لتمويل أنشطتها الحربية، أخذت منها تريليونا و264 مليار ريال ديون "أذون وسندات حكومية"، ما نسبته 59% من إجمالي قيمة ودائع العملاء في البنوك التجارية.

 كما تصرفت ميليشيا الحوثي، بالاحتياطي القانوني للبنوك التجارية، الموجود في البنك المركزي، والبالغ 354 مليار ريال، وبنسبة 17 في المائة، من إجمالي الودائع في البنوك التجارية.

تشير المعطيات المالية أن البنوك التجارية لا تستطيع التحكم في إدارة 76 في المائة من إجمالي قيمة ودائع العملاء في البنوك التجارية، لدى البنك المركزي بصنعاء، لتتجاوز نسبة 80% عام 2019.