بسبب الإنترنت.. 60 مليون إيراني معرضون للجلد والحبس والفصل

العالم - Monday 28 June 2021 الساعة 11:16 am
نيوزيمن، سكاي نيوز عربية:

الجلد والحبس والفصل من العمل والغرامة عقوبات تنتظر 60 مليون إيراني بتهمة إساءة استخدام الإنترنت، حال تم إقرار مشروع للقانون سارعت السلطات الإيرانية لتقديمه إلى البرلمان لمحاصرة أي "فورة ثورية" جديدة.

فرغم أن الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي لم يتول مهام منصبه رسميًا بعد، إلا أن الجماعة التابعة لتيار مرشد النظام، علي خامنئي، يبدو أنها تجهز لقدومه بسن تشريعات ربما تعكس سياساته المستقبلية.

ومن بين هذه التشريعات، مشروع قانون عنوانه "حماية حقوق المستخدمين في الفضاء الإلكتروني وتنظيم وسائل التواصل الاجتماعي" يخص فرض رقابة صارمة على الإنترنت.

1400 متطوع

ومشروع القانون، تم تقديمه من قبل اللجنة الثقافية في البرلمان بهدف ممارسة السيادة على الفضاء السيبراني في إيران، وفقا لما ذكرته وكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية.

واللافت أن تقديم مشروع القانون جاء بعد أيام من فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة، وهو عضو في مجلس الفضاء السيبراني، ومشروع القانون مماثل لآخر قدمه، رضا تقي بور، عضو البرلمان المحسوب على تيار خامنئي، وأحد الذين عمل إبراهيم رئيسي تحت إداراتهم، ولكن تم رفضه حينها؛ خوفا من التقليل من حظوظ "رئيسي" في الانتخابات.