"كوفاكس" تمنح اليمن نصف مليون جرعة لقاح ضد كوفيد_19

متفرقات - منذ 9 يوم و 20 ساعة و 7 دقيقة
عدن، نيوزيمن:

حصلت اليمن على دفعة ثانية من لقاح كوفيد_19، بعد نحو 3 أشهر من بدء تطعيم مئات الآلاف باللقاح البريطاني ذي الجرعتين، الذي تسلمته وزارة الصحة العامة والسكان عبر منظمة الصحة العالمية.

وأشار مسؤولون في وزارة الصحة في عدن، إلى أن جهود التواصل مع الشركاء الدوليين أثمرت، الحصول على دفعة من لقاح جونسون، إضافة إلى الدفعة الثانية من لقاح أسترازينيكا.

وكان وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الأولية، الدكتور علي الوليدي، قد أشار في منشور على حسابه في الفيسبوك، إلى لقاء صحي جمعه قبل أيام بمن وصفهم "شركاء دوليين وحلف كوفاكس" ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسف.

واستعرض اللقاء، ما تم إنجازه من حملة التحصين ضد فيروس كورونا منذ 20 أبريل/نيسان الماضي، حين انطلقت عملية التطعيم.

وأشار إلى أن إجمالي عدد الملقحين بلقاح أسترازينيكا في عموم المحافظات المحررة بلغ 360 ألف شخص، حتى 18 يوليو/ تموز الجاري.

وأكد أن الملقحين كانوا من الفئات المستهدفة، كالعاملين في القطاع الصحي من الجيش الأبيض في المستشفيات ومراكز العزل، وكبار السن، وذوي الأمراض المزمنة.

وتوقع الدكتور الوليدي وصول لقاح جونسون، ذي الجرعة الواحدة، نهاية شهر يوليو/تموز الجاري، بواقع 151 ألف جرعة، كمرحلة أولى من الكمية المقدمة لليمن عبر تحالف كوفاكس لتوفير اللقاحات للدول الفقيرة.

وأشار إلى أن هذه الدفعة جزء من كمية إجمالية تقدر بـ504 آلاف جرعة، ستصل إلى اليمن على مراحل زمنية متفاوتة.

ولم يغفل وكيل وزارة الصحة الإشارة إلى مصير الدفعة الثانية من لقاح أسترازينيكا، حيث لفت إلى وصول 360 ألف جرعة من اللقاح البريطاني، وهي نفس كمية الدفعة الأولى التي استقبلتها اليمن أواخر مارس/آذار الماضي.

وتوقع الدكتور الوليدي وصول الدفعة الثانية من أسترازينيكا والدفعة الأولى من لقاح جونسون خلال الأسبوع الثاني من شهر أغسطس/آب القادم.

كما لفت إلى أن حملات التحصين ستستمر في مراكز التطعيم لكافة الفئات المستهدفة وفقًا للخطة الوطنية المعدة مسبقًا والمتفق عليها مع شركاء القطاع وتحالف كوفاكس.

وكان اليمن قد استقبل في مارس/آذار الماضي 360 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، وشرعت السلطات الصحية في عملية التلقيح أواخر أبريل/نسيان، في المناطق المحررة.