مركز صنعاء للدراسات: مستشار محور تعز العسكري يتلقى التوجيهات من اليدومي

السياسية - الاثنين 20 سبتمبر 2021 الساعة 11:57 ص
عدن، نيوزيمن:

قال مركز صنعاء للدراسات، إن حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان، استخدم القيادة العسكرية الرسمية للقوات الحكومية بفاعلية لخدمة أهدافه وعيّن موالين له في مركز قيادة محور تعز العسكري مثل خالد فاضل كقائد للمحور، وعبده فرحان المخلافي، الشهير بـ"سالم"، كمستشار للقائد.

وأكد المركز، في تقرير نشره مؤخراً بعنوان "تعز.. معقل المليشيات غير النظامية"، أن مستشار المحور "سالم" يعمل باستقلالية عن مؤسسات الدولة، ويلتزم كليًّا بالتوجيهات الصادرة من رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح، محمد اليدومي المقيم في إسطنبول.

ولفت التقرير إلى أن سالم يعد أحد أعضاء تنظيم الإخوان منذ وقت طويل، حيث إنه أدار الجناح العسكري للجماعة في مدينتي تعز ولحج، وأيضا المهندس الخفي لتشكيل الفصائل المسلحة التي حاربت الجيش اليمني خلال أزمة عام 2011.

وشدد على إعادة هيكلة محوري تعز ولحج العسكريين لعكس تشكيلة حكومة الوحدة واستبعاد أي قيادات عسكرية تعمل على استخدام الجيش لتحقيق أهداف سياسية ضيقة، في إشارة إلى سيطرة الإخوان على قيادة وألوية المحورين تحت غطاء الشرعية.

ودعا مركز صنعاء للدراسات، الحكومة الشرعية، إلى محاسبة المسؤولين عن عملية التجنيد غير النظامية خارج إطار المؤسسة العسكرية، وأولئك الذين يسمحون باستخدام معدات وأسلحة الجيش الوطني لغايات سياسية.