انطلاق منافسات النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب

رياضة - الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 الساعة 10:44 ص
عدن، نيوزيمن:

تنطلق، اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر، منافسات بطولة كأس العرب بمشاركة 16 منتخباً عربياً من بينهم 10 منتخبات آسيوية و6 منتخبات أفريقية، ليكون أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة ببطولة كأس العرب. 

وكانت نسخة 1998، قد شهدت أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بكأس العرب قبل نسخة 2021، حيث شارك فيها 12 منتخبا. 

وكانت البطولات العربية قد عانت بشكل مستمر، بسبب عدم إدراجها في الأجندة الدولية، وهو الأمر الذي يحرمها دائما من عديد النجوم المحترفين في أوروبا، كما يشكك بعض المنتخبات في جدوى المشاركة بها. 

ودائما ما تصطدم البطولات العربية بنقطة رفض الفيفا تصنيف المنتخبات على أساس اللغة، وبينما قرر الاتحاد الدولي إقامتها هذه المرة تحت رعايته، إلا أنها كسابقاتها لم تُدرج في الأجندة الدولية. 

وتضافرت هذه العوامل لتؤدي لعدم انتظام المسابقة، حيث لم تقم منها سوى 9 نسخ على مدار 58 عامًا، في انتظار العاشرة. 

وينطبق نفس الأمر على البطولات العربية للأندية، رغم محاولات الاتحاد العربي لإغراء الفرق ماليا، لتحفيزها للمشاركة واللعب بكامل نجومها. 

في المقابل، يرى البعض أن هذه النسخة ستكون استثنائية، لأن الفيفا تعامل معها كبروفة لبطولة كأس العالم 2022. 

وقسمت المنتخبات الـ16 على 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة ما يعني أن البطولة ستشهد 32 مباراة في مختلف أدوارها على مدار الفترة من 30 تشرين ثان/نوفمبر الحالي وحتى 18 كانون أول/ديسمبر المقبل. 

وتلعب اليوم الثلاثاء 4 مباريات، حيث تواجه موريتانيا منتخب تونس، والامارات تقابل سوريا ضمن مواجهات المجموعة الثانية، وفي المجموعة الأولى، تلاقي قطر المستضيفة نظيرتها البحرين، وضمن نفس المجموعة أيضاً تواجه العراق سلطنة عمان.